بنكيران: خطاب العاهل المغربي كان “ثوريا” بدعوته إلى مراجعة العلاقات القائمة بين الغرب ودول الجنوب

أكد، عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية،أمس الخميس بنيويورك، أن الخطاب، الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كان “ثوريا”، يدعو إلى مراجعة العلاقات القائمة بين الغرب ودول الجنوب.
وقال بنكيران، في تصريح للصحافة، إن جلالة الملك نبه المنتظم الدولي إلى أن “الدول الغربية التي استعمرت بلداننا واستفادت من خيراتها، ترهقها الآن معايير التطور التي تبنتها هي لنفسها”، محذرا من أن هذا “الإرهاق لن تكون له أية نتيجة” سوى أن يتحمل الجميع عواقب تزايد نزوعات التطرف والعنف والارهاب.
وأبرز أن العاهل المغربي  دعا الدول الغربية إلى أن تقوم ب”الدور الصحيح” المتمثل في مساعدة دول الجنوب من خلال إقامة شراكات تصل بها إلى أن تصبح دولا نامية ومتقدمة، وليس تقديم مساعدات إسمية محدودة الآثار ومشروطة بشروط مجحفة، وتخضع لتنقيطات ومقاييس لا تناسب إلا الدول الغربية التي أنتجتها.
كما دعا بلدان الجنوب، التي خضعت في السابق إلى الاستعمار، والتي تخضع اليوم للإرهاق، إلى تعزيز التعاون في ما بينها وأن تثق في إمكانياتها ومؤهلاتها للخروج من أزماتها.

اقرأ أيضا

مركز نيجيري: رئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان اعتراف بالتقدم الذي حققه في المجال

أكد مدير المركز النيجيري للدراسات العربية، محمد بن عبد الباقي الخضر، أن انتخاب المغرب رئيسا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للعام 2024، يعد اعترافا بالتقدم والتطور الذي حققته المملكة في مجال حقوق الإنسان.

سيناتور فرنسي: انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان تجسيد للتقدم الكبير الذي حققه

 أكد السيناتور الفرنسي كريستيان كامبون، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، أن انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة برسم سنة 2024، يعكس التقدم الكبير للغاية الذي حققته المملكة منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش.

في تقريره.. غوتيريش يسلط الضوء على تعاون المملكة وبعثة المينورسو

في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء، سلط الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *