مقر الاتحاد الأوربي في بروكسيل

سفير المغرب في الاتحاد الأوروبي:”لا يمكننا الاستمرار وكأن شيئا لم يكن”

قال السيد المنور عالم، سفير المغرب لدى الاتحاد الأوربي، إن المغرب ينتظر من الاتحاد الأوربي الانخراط في مسعى يعتبر من خلاله المملكة شريكا حقيقيا وبلدا معنيا مباشرة بقرار المحكمة الأوربية المتعلق بالاتفاق الفلاحي.

وأضاف عالم، في تصريح لراديو “أطلانتيك”، أمس الجمعة: “ننتظر من الاتحاد الأوربي الانخراط في مسعى يعتبر من خلاله المغرب شريكا حقيقيا وبلدا معنيا بشكل مباشر بقرار المحكمة الأوربية المتعلق بالاتفاق الفلاحي، على الرغم من أن هذا القرار يعني المجلس وليس المغرب، غير أننا معنيون بشكل غير مباشر”، وفق وكالة الأنباء المغربية.

للمزيد:الحسيني ل”مشاهد 24″: تعليق الاتصال إنذار من المغرب للاتحاد الأوروبي

وتابع الدبلوماسي المغربي : “ننتظر أن يأخذ أصدقاؤنا الأوربيون بعين الاعتبار أهمية هذه المسألة التي تتجاوز مسألة الفلاحة، وتأخذ إطارا سياسيا واستراتيجيا جد مهم”.

واعتبر أنه كان من الضروري العمل في إطار اجتماعات رسمية والتباحث معا بوتيرة منتظمة بشأن كافة العناصر التي تهم فترة الاستئناف.

وعبر الدبلوماسي المغربي عن أسفه لكون حالة انعدام الثقة هذه تمس بكل البناء التعاقدي الذي شيده المغرب مع الاتحاد الاوربي منذ أزيد من 40 سنة.

إقرأ أيضا:حكومة الأندلس تستجدي محافظة المغرب على اتفاق الصيد البحري

ولاحظ  أنه “كان من المشروع والضروري التمكن من العمل على الوثيقة التي كانت سترافق طلب الاستئناف، ولكن في مرحلة ما لم نتلق ردا من المسؤولين الأوربيين حول إعداد هذه الوثيقة المشهورة”.

وختم مؤكدا: “لا يمكننا الاستمرار وكأن شيئا لم يكن، في الوقت الذي لم يتم اعتبارنا كشريك يفترض أنه الأهم بالنسبة للاتحاد الأوربي بهذه المنطقة”.

روابط ذات صلة:المغرب مندهش من قرار المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي

 

اقرأ أيضا

الاتفاقية الفلاحية

تطورات جديدة ب”روما” حول قرار المحكمة الأوربية

تشهد العاصمة الإيطالية بالموازاة مع أشغال الاجتماع الوزاري حول الأوضاع في ليبيا، محادثات بين صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون وفيديريكا موغريني الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية بالاتحاد الأوربي، حول قرار المحكمة الأوربية بإلغاء المبادلات بين دول الاتحاد والمغرب.

مزوار يلتقي موغريني لترتيب الأوراق بعد قرار المحكمة الأوربية

من المنتظر أن يلتقي صلاح الدين مزوار وزير التعاون والشؤون الخارجية، ب''فيديركا موغيرني'' الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوربي، في لقاء رسمي خاص حول قرار المحكمة الأوربية المفاجئ الذي أصدرته أخيرا.

أستاذ جامعي :الرد على المحكمة الأوروبية ينبغي أن يكون “هادئا وحكيما”

اعتبر أستاذ جامعي مغربي أن الرد على المحكمة الأوروبية بشأن اتفاق الصيد البحري، ينبغي أن يكون " هادئا وحكيما" ، وأن تشارك فيه كافة فعاليات المجتمع المغربي من برلمان وأحزاب سياسية..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *