“جرينتش”.. بلدة صغيرة تحمل مسؤولية كبيرة وتقسم الكرة الأرضية إلى نصفين

مصطلح «توقيت جرينتش» من الكلمات التي يتم تداولها على نطاق واسع حول العالم للتعرف على التوقيت ومعرفة الوقت بمختلف بقاع الأرض، كما يجري استخدامها إلى جانب التوقيت المحلي بالعديد من الوسائل الإعلامية لمراعاة فروق التوقيت، لكن ما هي «جرينتش» التي تعرف بها التوقيت العالمي؟

يحل اليوم 1 يناير الذكرى الـ138 لاختيار «جرينتش»، حيث وقع على مدينة جرينتش الإنجليزية الاختيار عام 1885، لتكون خط الطول المرجعي الدولي وهو خط طول 0 درجات، وحظيت باهتمام علماء الجيولوجيا لموقعها الجغرافيّ على خطوط طول، ودوائر عرض بإحداثيّات (0.0)، ولُقّبت بــ«صفر الزّمان».

جرينتش عبارة عن خط وهمي يقسم الأرض إلى جزئيين متساويين، نصف الكرة الأرضية الشرقي، والغربي، ويتم وفقا لتوقيت جرينتش تحديد توقيت كل مدينة في العالم.

ويعد وقت ظهيرة بحسب توقيت جرينتش، هي اللحظة التي تكون الشمس عند خط غرينتش (خط طول)، أي أنها اللحظة التي تكون فيها الشمس في أعلى نقطة في السماء في منطقة جرينتش.

وجرينتش أو غرينتش هي بلدة في جنوب شرق لندن في المملكة المتحدة، وتشكل اليوم جزءا من لندن الكبرى، كونها تمثل الجزء الأكبر من العاصمة، حيث تقع تحت الانحناء المميز لنهر التايمز.

ويمر الخط خلال حديقة غرينتش الشهيرة، ويرجع سبب هذا الاختيار إلى أهمية وجود يوم واحد على سطح الأرض خاصة وأن الجزر، التي تقع على الخط 24 ساعة غير مأهولة.

اقرأ أيضا

في7 دول ضمنها المغرب.. السعودية تواصل تنفيذ مبادرة “طريق مكة”

لتسهيل رحلة الحج على ضيوف الرحمن من مختلف دول العالم، تستمر وزارة الداخلية السعودية في تفعيل مبادرة “طريق مكة” للسنة السادسة على التوالي. و "طريقِ مكة" هي مبادرة متطورة نحو الحج الرقمي،

للتأهل لكأس العالم.. المنتخب النسوي لأقل من 17 سنة ينهي تحضيراته لمواجهة الجزائر

أجرى المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية  لأقل من 17 سنة حصة تدريبية بملعب المركز الفيدرالي …

غزة

غزة.. قصف في مناطق عدة وإسرائيل تتهرب من المفاوضات

في اليوم الـ216 من العدوان الإسرائيلي على غزة، قصف جيش الاحتلال مناطق عدة، خاصة في رفح وخان يونس وحي الزيتون شمالي القطاع، مما أسفر عن استشهاد 55 فلسطينيا.