“المديرة الروبوت”.. مدرسة بريطانية تثير جدلا بخطوة غريبة

أضحت مدرسة “كوتسمور” الكائنة في غرب مقاطعة ساكس، أول مدرسة بريطانية تستخدم روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي، ليكون بمثابة “مديرة”، زاعمة أن الروبوت “مدرب بشكل لا يصدق”، وأن له “تأثير مهدئ”.

والمديرة الجديدة التي تدعى “أبيغيل بيلي”، هي عبارة عن برنامج محادثة (روبوت) يعمل بالذكاء الاصطناعي، بطريقة مشابهة لروبوت المحادثة الشهير “تشات جي بي تي”، حيث يحتوي على بيانات هائلة توفر له استجابات شبيهة بالاستجابات البشرية.

وأكدت إدارة المدرسة التي تتقاضى رسوما باهظة تصل إلى أكثر من 32 ألف جنيه إسترليني سنويا (حوالي 40 ألف دولار)، أن “المديرة الحسناء”، وغيرها من روبوتات المحادثة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، “لن تكون بديلا عن البشر في وظائف بالتعليم والإدارة”.

وأشارت إلى أن “أبيغيل بيلي”، ورغم أنها مديرة رئيسية للمدرسة، فإنها ستدعم وظائف المدير البشري الحالي، توم روجرسون، بحسب موقع “tech.co” المختص بأخبار التكنولوجيا.

ولن تكون بيلي روبوت الدردشة الوحيد الذي ينضم إلى قائمة موظفي كوتسمور، إذا عمدت المدرسة أيضًا في وقت سابق إلى تعيين برنامج الدردشة الآلي “جيمي ترينر”، رئيسا لقسم للذكاء الاصطناعي، حيث قامت كلتا الأداتين بتصميم صور مظهريهما البشري باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وبحسب موقع “تيك دوت كو” فإن بيلي، تستخدم التعلم العميق والذكاء الاصطناعي التوليدي، بطريقة مشابهة لبرنامج الدردشة الآلي ChatGPT الخاص بشركة OpenAI.

ومع ذلك، فإن تطبيقات بيلي أكثر تحديدا، حيث تمت برمجتها لتحتوي على معرفة متخصصة بالإدارة التعليمية.

وسيتم استخدام برنامج الدردشة الآلي بشكل أساسي باعتباره “اليد اليمنى” لمدير المدرسة روجرسون، حيث تقدم التوجيه بشأن مجموعة واسعة من القضايا، مثل صياغة السياسات المدرسية ودعم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وفي هذا الصدد، قال روجرسون: “من الجميل أن تعتقد أن (شخصًا) مدربًا جيدًا بشكل لا يصدق موجود لمساعدتك في اتخاذ القرارات، دون أن تنتظر وقتا طويلا لمعرفة الإجابات“.

وذكرت المدرسة أنها قررت تعيين روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي ليكون “رئيسًا للذكاء الاصطناعي”، بعد “فشلها في العثور على مرشح بشري مناسب”.

وكانت كوتسمور أول مدرسة في المملكة المتحدة تعلن عن منصب رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في وقت سابق من هذا العام، حيث تعمل على تكثيف استراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وكشف الاستطلاع الأخير الذي أجراه موقع “Teacher Tapp” أن أكثر من 35 في المئة من المعلمين في بريطانيا، يستخدمون الذكاء الاصطناعي لمجموعة واسعة من الأغراض، بما في ذلك تحضير الدروس وكتابة التقارير والرد على رسائل البريد الإلكتروني واكتشاف حالات الغش.

ورغم الإدعاءات المتشائمة التي قدمها خبير التعليم البريطاني، أنتوني سيلدون، بأن الروبوتات ستحل محل المعلمين بحلول عام 2027، فمن المرجح أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز القدرات الحالية للمعلمين.

ويتبنى ذلك الرأي مدير مدرسة كوتسمور، الذي يوضح أنه “على الرغم من استخدام المساعدين الافتراضيين مثل بيلي وراينر، فإن أدوات الذكاء الاصطناعي لن تكون قادرة أبدًا على تعويض المهارات الشخصية التي يمتلكها المعلمون البشريون.

 

الحرة / ترجمات – دبي

 

اقرأ أيضا

100 ساعة عمل بـ”وول ستريت” تقتل مصرفياَ شاباً

أشعلت وفاة أحد موظفي “بنك أوف أمريكا” أمس الخميس موجة غضب واسعة في شارع “وول …

تونس

تونس.. المحامون يخوضون إضرابا احتجاجا على اعتقالات جديدة

قرر فرع عمادة المحامين في العاصمة الدخول في إضراب عام بولايات تونس الكبرى، اعتبارا من يومه الاثنين. احتجاحا على اعتقال السلطات التونسية 3 من الإعلاميين والمعلقين السياسيين بتهم تتعلق بانتقاد الوضع العام في البلاد.

البرلمان المغربي

تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية في صلب زيارة وفد نيابي للصين

يقوم وفد نيابي من الأغلبية والمعارضة برئاسة رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بزيارة عمل إلى جمهورية الصين الشعبية، وذلك بدعوة من رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني بجمهورية الصين الشعبية.