روبوت يقتل امرأة سبعينية بعدما ثقب أمعائها أثناء عملية جراحية

نوفل الباهي
منوعات
نوفل الباهي12 فبراير 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
روبوت يقتل امرأة سبعينية بعدما ثقب أمعائها أثناء عملية جراحية

فارقت امرأة أمريكية مسنة الحياة، بعد أن أحدثَ روبوت جراحي ثقباً في أمعائها، وتسبب في نزيف داخلي قاتل، ما دفع زوجها لمقاضاة الشركة المصنعة للروبوت.

توفيت ساندرا سولتزر (78 عاماً)، من بوكا راتون بولاية كاليفورنيا، بعد إجراء عملية جراحية لعلاج سرطان القولون لديها باستخدام روبوت “دافنشي”، الذي يتم تنشيطه عبر الكاميرا، بينما يستخدم الجراح عصا التحكم ودواسات القدم للتحكم في أذرع الروبوت الأربعة من وحدة التحكم.

وتزعم دعوى قضائية رفعها زوج ساندرا، بأن تسرباً للكهرباء حدث عندما كانت الأذرع الآلية تعمل داخل جسم المريضة، ما أدى إلى حدوث ثقب في أمعائها الداخلية، دون أن يلاحظ الأطباء ذلك.

ووفقاً للتقارير، فإن هذه ليست المرة الأولى التي تتسبب فيها روبوتات “دافنشي” في أضرار غير مبررة للمرضى، حيث تلقت شركة Intuitive Surgical Inc المصنعة لهذه الروبوتات، آلاف التقارير عن أخطاء جراحية وعيوب في أجهزتها.
ولم تُلق الدعوى القضائية اللوم على الجهاز فحسب، بل زعمت أيضاً أن الشركة المُصنعة، فشلت في تدريب الأطباء بشكل كافٍ على كيفية استخدامه بشكل صحيح.

وبحسب صحيفة ذا صن البريطانية، فقد تلقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عدة تقارير عن مشكلات وعيوب تتعلق بالجهاز الذي تبلغ قيمته ملايين الدولارات. وتزعم تلك التقارير أن أخطر الإصابات نشأت من حروق في الأعضاء الداخلية ناجمة عن تفريغ الكهرباء داخل جسم المريض من أذرع الروبوت.

من جهتها قالت شركة Intuitive Surgical، إن روبوتات دافنشي استخدمت في أكثر من 12 مليون جراحة بنجاح ملحوظ. وبالمقابل ذكرت شبكة إن بي سي نيوز، بأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، سجلت أكثر من 20 ألف حالة مؤسفة تتعلق بروبوتات دافنشي، تتضمن أكثر من 2000 إصابة، و274 حالة وفاة.

كما تم تسجيل 17000 عطل في روبوتات دافنشي، تتراوح بين الأخطاء الصغيرة إلى المشكلات الخطيرة مثل انحراف أذرع الروبوتات عن مسارها. وعندما قامت إدارة الغذاء والدواء بالتحقيق في المشكلات المتصاعدة مع الروبوتات في عام 2013، تبين أن الشركة المصنعة أخفت معلومات عن إدارة الغذاء والدواء حول الأجزاء المعيبة وقامت بسحبها من الأجهزة سراً.

وصرحت شركة Intuitive Surgical لشبكة إن بي سي في عام 2018، قائلة: “إن تدريبنا وأنظمتنا وتقنياتنا تعكس التزامنا بسلامة المرضى وتسترشد بها، لذلك نقدم برنامجاً تدريبياً شاملاً ومكثفاً على تقنيتنا التي تعتمد على قدرات الجراحين ومهارتهم”

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق