رفع الأثقال..هل يجعلك قصيرا؟!

تشيع فكرة أن رفع الأثقال يعيق النمو ويجعل الشخص قصيرا بين المهتمين بالرياضة.

ويقول أطباء وباحثون ان ما يقال إن المراهقين سيتوقفون عن النمو ويصبحون قصارا إذا رفعوا الأثقال في سن مبكرة، هي مغالطة ولا تدعمها أي أدلة أو أبحاث علمية.

واضافوا: انه يكمن القلق من أن تدريبات الأثقال يمكن أن تؤذي مناطق العظام التي تنمو (صفائح النمو) وتحدّ من القامة. لا يوجد دليل على أن الرياضات عالية التأثير؛ مثل: الجمباز وكرة القدم وكرة السلة تضر بصفائح النمو. وينطبق الشيء نفسه على تدريب الأثقال.

وبعبارة أخرى، يمكن للأوزان والآلات أن تسبب صدمة حادة مباشرة. ولكن بشكل عام، الفوائد الصحية لرفع الأثقال تفوق المخاطر. يمكن أن يؤدي تدريب الأثقال إلى تحسين القوة والثقة والتنسيق والصحة النفسية والوزن الصحي ، كما يعمل تدريب الأثقال على تقوية العظام والعضلات والأربطة والأوتار وتقليل مخاطر الكسور.

ويعتقد الاطباء أنه طالما أن رفع الأثقال يتم بشكل آمن، وتحت إشراف، وممتع للفرد، فليس هناك عمر خاطئ لبدء تدريبات المقاومة.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية

اللجنة الـ24.. دعم دولي قوي لمغربية الصحراء ومبادرة الحكم الذاتي

تواصل العديد من الدول التأكيد على موقفها الراسخ والواضح بشأن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، مؤكدة على دعم مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، اعتبارا لكونه يشكل حلا واقعيا لهذا الملف.

مباحثات مغربية صينية لتعزيز التعاون السياحي

أجرت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات …

بالأرقام.. انخفاض نفقات المقاصة بنسبة 49,5 في المائة

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن إصدارات النفقات برسم المقاصة بلغت 4,6 ملايير درهم عند نهاية ماي 2024، مقابل 9 ملايير درهم قبل سنة، بانخفاض نسبته 49,5 في المائة.