العلماء ينجحون في تخليق نموذج جنين بشري بدون بويضات ولا حيوان منوي

نجح العلماء، في تطوير كيان يشبه جنينًا بشريًّا من دون استخدام حيوانات منوية أو بويضات أو رحم.

وحول تلك التجربة، يقول فريق معهد وايزمان للعلوم، إن «نموذج الجنين»، المصنوع باستخدام الخلايا الجذعية، يبدو كأنه مثال كتابي لجنين حقيقي يبلغ من العمر 14 يومًا، كما نتجت هرمونات جعلت اختبار الحمل إيجابيًّا في المختبر.

ووصف فريق البحث، الذي نُشر في مجلة Nature، بأنه أول نموذج جنيني كامل لمحاكاة جميع الهياكل الرئيسة التي تظهر في الجنين المبكر.

ويقول البروفيسور، جاكوب هانا، من معهد وايزمان للعلوم، إنها في الواقع صورة نموذجية لجنين بشري عمره 14 يومًا، وهو أمر لم يحدث من قبل.

وبدلًا من الحيوانات المنوية والبويضة، كانت المادة الأولية عبارة عن خلايا جذعية جرى إعادة برمجتها لاكتساب القدرة على أن تصبح أي نوع من الأنسجة في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك؛ استخدام مُعدِّي الدراسة، المواد الكيميائية لتحويل هذه الخلايا الجذعية إلى 4 أنواع من الخلايا الموجودة في المراحل الأولى من الجنين البشري، وخلط نحو 120 من هذه الخلايا بنسب دقيقة.

ومن جهته، قال البروفيسور ألفونسو مارتينيز أرياس، من قسم العلوم التجريبية والصحية في جامعة بومبيو فابرا، إنه أهم بحث، وحقق العمل للمرة الأولى بناء يحاكي الهيكل الكامل لجنين بشري الخلايا الجذعية، وبالتالي فتح الباب لدراسات العوامل التي تؤدي إلى تشكيل خطة جسم الإنسان.

اقرأ أيضا

البام يكشف برنامج الهيكلة التنظيمية بمختلف جهات المملكة

يواصل حزب الأصالة والمعاصرة، سلسلة الهيكلة التنظيمية الداخلية بعد عقد مؤتمره الوطني. وأكد حزب البام …

20230111

لأول مرة.. زهير زائر يعرض “زائر واحد زائر مشكل” بكندا

يحط الكوميدي المغربي زهير زائر، لأول مرة، الرحال بعرضه الكوميدي “زائر واحد زائر مشكل” بكندا، …

القبض على رجل أثناء تهريب 100 أفعى في سرواله

أوقفت الجمارك الصينية، الثلاثاء، رجلاً حاول تهريب أكثر من 100 أفعى إلى البر الرئيسي للصين …