الرئيسية / سياسة / الباكوري: تعامل حكومة بنكيران مع ملف الجهوية الموسعة يبقى دون المستوى
e2d733482b305304240a334a4d695c6b

الباكوري: تعامل حكومة بنكيران مع ملف الجهوية الموسعة يبقى دون المستوى

قال مصطفى الباكوري،الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ، المعارض، أمس الأحد بشيشاوة، إن المغرب في حاجة إلى اعتماد مقاربات جديدة من أجل مواجهة مختلف التحديات، وخاصة تلك المرتبطة بتحسين الخدمات الصحية وإصلاح منظومة التربية والتكوين ومعالجة مشكل البطالة.
وأضاف السيد الباكوري، في كلمة خلال المؤتمر الإقليمي الأول للحزب بشيشاوة تحت شعار “الديمقراطية الاجتماعية دعامة أساسية لبناء مغر الغد”، أن تفعيل الجهوية الموسعة يشكل مدخلا استراتيجيا ومهما لتحقيق التنمية وتكريس الديمقراطية.
وسجل زعيم حزب ” الجرار”، في هذا السياق، أن “تعامل الحكومة مع هذا الملف يبقى دون المستوى”، مشيرا إلى أن “البرلمان لم يتوصل لحد الآن بأي مشروع قانون أو قانون تنظيمي يتعلق بالجهوية الموسعة”، معتبرا أنه “يتعين ضمان شروط نجاح هذا الورش قبل البدء فيه”، وذلك لما يكتسيه ورش الجهوية الموسعة من أهمية كبيرة بالنسبة للمملكة.
من جهة أخرى، انتقد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ما اعتبره “غياب ثقافة الحوار لدى الحكومة مع الشركاء السياسيين والاجتماعيين”.
كما نوه بنزاهة وحياد أعضاء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري” الهاكا”، فيما يخص تعاطيهم الإيجابي مع الشكاية التي قدمتها المعارضة بشأن منع البث المباشر لجلسة برلمانية.
وفي معرض حديثه عن منجزات الحزب، أعرب السيد الباكوري عن افتخاره بما حققه الحزب على مستوى التدبير المحلي للعديد من الجماعات وخاصة تلك المتواجدة بجهة مراكش تانسيفت الحوز، مشددا على ضرورة كسب رهان مشاركة المواطنين في التدبير المحلي، بالنظر لما تتوفر عليه جهات المملكة من كفاءات محلية قادرة على تحقيق التنمية في جميع المجالات.
وأكد، من جهة أخرى، أن إقليم شيشاوة مدعو إلى الاستفادة من موقعه الاستراتيجي وانتمائه لجهة مراكش تانسيفت الحوز التي تزخر بمؤهلات اقتصادية كبيرة وتحظى بإشعاع دولي.
وشدد، في هذا السياق، على ضرورة الانكباب على إعداد سياسات واقعية وطموحة من أجل رفع تحديات التنمية المحلية بهذا الإقليم وإعطاء دفعة جديدة للقطاع الفلاحي الذي يساهم بشكل كبير في الدينامية الاقتصادية المحلية رغم ما يعانيه من مشاكل تتعلق بندرة الموارد المائية ونقص اليد العاملة.
من جهته، أبرز الأمين الجهوي للحزب السيد عبد السلام باكوري أن الحزب استطاع أن يؤكد حضوره في الساحة السياسية بجهة مراكش تانسيفت الحوز حيث يتوفر على قاعدة شعبية كبيرة.
وتم خلال أشغال هذا المؤتمر ، الذي عرف حضور أعضاء من المكتب السياسي للحزب وبرلمانيين ومنتخبين محليين، انتخاب، بالإجماع، هشام مهاجري أمينا إقليميا للحزب، فضلا عن انتخاب أعضاء المكتب الإقليمي للحزب.