الرئيسية / سلايد شو / كافي ل” مشاهد 24″: الزيادة في الأجور مسألة أساسية وإلا لماذا نتحاور ؟
محمد كافي الشراط

كافي ل” مشاهد 24″: الزيادة في الأجور مسألة أساسية وإلا لماذا نتحاور ؟

أكد محمد كافي شراط، الكاتب العام للاتحاد العام لشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، أن قضية الزيادة في الأجور، مسألة أساسية وحيوية، ويجب أن تكون لها الأولوية في جدول أعمال الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، المقررة ليوم غد، بين الحكومة والمركزيات النقابية.
واعتبر الشراط في تصريح لموقع ” مشاهد 24″، أن هذه القضية الأساسية ليست معزولة عن بقية الملفات الأخرى، منتقدا، في نفس الوقت، طلب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، إقصاءها من لقاء الغد.
وتساءل الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بنوع من السخرية المبطنة: “إذا كان هدف الحكومة هو عدم طرح مطلب الزيادة في الأجور للنقاش، فلماذا نتحاور إذن؟”.
واستعرض المتحدث ذاته، جملة من الاعتبارات، يراها من بين الدوافع الموجبة للزيادة في الأجور، ومنها دعم المقاولة، وتعزيز الاستهلاك بالرفع من القدرة الشرائية للمواطن، وتوسيع الوعاء الضريبي.
وقال شراط، إن الزيادة في الأجور سوف تساهم في تقوية النسيج الاقتصادي والاجتماعي للبلاد، مضيفا أن المقولة التي ترددها الحكومة، بأن “الزيادة ترهق كاهل ميزانية الدولة”، غير صحيحة.
ملف آخر يؤكد عليه الشراط ، وهو المتعلق بالتقاعد، الذي سيكون حاضرا بقوة، ضمن الحوار الاجتماعي، وهو مصدر خلاف بين الجانب النقابي والطرف الحكومي.
وأوضح القيادي النقابي، أنه مع إصلاح ملف التقاعد، ولكن بشرط ألا يكون على حساب الطبقة الشغيلة في المغرب، وأن تكون الاقتراحات المقدمة موضع نقاش في إطار مقاربة تشاركية، منتقدا الزيادة في سنوات العمل، وملحا على أن تكون اختيارية.
ومن المنتظر أن تنطلق الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي صباح غد الأربعاء، باستقبال رئاسة الحكومة، في الرباط، لكل مجموعة نقابية على حدة، حسب الدعوات الموجهة إليها.