الرئيسية / سياسة / النقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية تستغرب من محتوى كراسات شروط الهايكا
bf2a6da712b4888886bfd89e48898f6f

النقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية تستغرب من محتوى كراسات شروط الهايكا

 انتقدت النقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية في بيان صدر عنها اليوم، كراسات الشروط المتعلقة بالحصول على إجازات واستغلال الإذاعات والتلفزات الخاصة والجمعياتية التي أعلنت عنها الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري “الهايكا” الأسبوع الماضي.
وقد عبّر أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية ومنخرطيها عن استغرابهم من محتوى هذه الكراسات و وصفوه بانه “يعدّ مؤشرا خطيرا لتكبيل الإعلام السمعي البصري و نسف كلّ مكتسباته”.
كما جدّدت النقابة تمسّكها بتعديل القطاع و تنظيمه بما يضمن المصداقية و الشفافية و جودة المنتوج السمعي البصري، محذر ة مما سيترتب عن كراسات الشروط المعلنة من نسف للمؤسسات الإعلامية وتكريسا لعودة الرقابة و التضييق على الإعلام السمعي البصري ماديا و معنويا”.
وفي هذا السياق، عبّرت النقابة عن استغرابها لتجاهل الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري لجلّ المقترحات التي تقدّم بها الفاعلين في القطاع خلال جلسات الحوار و مختلف الاجتماعات التشاورية التي انتظمت بإشراف الهيئة العليا.
ودعت النقابة كلّ الفاعلين في قطاع الإعلام وهياكلهم للوقوف صفا واحدا والتعمق في محتوى هذه الكراريس وانعكاساتها الخطيرة على استمرارية مؤسسات الإعلام السمعي البصري في تونس، كما دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى فتح حوار جدّي وحقيقي مع مختلف مكوّنات المشهد الإعلامي السمعي البصري و التعامل بعقلية الشراكة من أجل مستقبل أفضل للقطاع، لا بخلفية الوصاية التي ولىّ عهدها.
وأكد البيان عن إلتزام النقابة بالدفاع عن المشهد السمعي البصري بكلّ الوسائل القانونية حتى يكون التعديل دفعا حقيقيا نحو مشهد إعلامي سمعي بصري في مستوى تطلعات أبناء القطاع والجمهور الذي استعاد ثقته في الإعلام التونسي و لا مجال للتراجع عن الاجتهاد في تعزيز هذه الثقة والارتقاء بإعلامنا السمعي البصري إلى مستوى التحديات الوطنية القادمة،
ويذكر أن البيان صدر  في إطار جلسة وطنية عقدت يوم أمس الثلاثاء  وبحضور الأعضاء الممثلين عن كلّ من قناة نسمة وحنبعل وخمسة وكذلك ممثلي الإذاعات الآتي ذكرهم : موزاييك “اف ام” وشمس “اف ام” واكسبرس “اف ام” وأوكسيجان “اف ام” وجوهرة “اف ام” وأوازيس “اف ام” وصبرة “اف ام” وكاب “اف ام”.