الرئيسية / سلايد شو / ولد عبد العزيز بعد استقباله لمزوار: المغرب يعتبر شريكا أساسيا لموريتانيا
مزوار والرئيس الموريتاني

ولد عبد العزيز بعد استقباله لمزوار: المغرب يعتبر شريكا أساسيا لموريتانيا

استقبل رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية، السيد محمد ولد عبد العزيز، اليوم الخميس بالقصر الرئاسي بنواكشوط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، الذي أبلغه رسالة شفوية من الملك محمد السادس.
وأوضح بلاغ لوزارة الخارجية المغربية، نشرته على موقعها الاليكتروني، أنه خلال هذا اللقاء، أبلغ الرئيس الموريتاني، السيد محمد ولد عبد العزيز، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، تحياته الخالصة إلى الملك محمد السادس، كما ابلغ السيد الوزير ، بدوره، تحيات العاهل المغربي إلى السيد ولد عبد العزيز.كما تناولت المباحثات بين الطرفين، العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع قائدي البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها ، فضلا على القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف المصدر ذاته، أنه في هذا الإطار، أكد  مزوار للرئيس الموريتاني، على عمق العلاقات التاريخية والروحية المتجدرة بين المغرب و موريتانيا، والمبنية على أسس صلبة ومتينة، منوها، في ذات السياق، بإرادة قائدي البلدين الرقي بهذه العلاقات حتى تصير نموذجية، في ظل التحديات التنموية والأمنية بالمنطقة.
كما أعرب السيد مزوار للرئيس الموريتاني عن أمل المغرب في أن تشكل هذه العلاقات نواة صلبة لبناء صرح مغاربي قوي و مندمج متوجه نحو المستقبل ومساير للتحولات الإقليمية والدولية، مؤكدا، في هذا الإطار، أن المغرب وموريتانيا يشكلان محوراً أساسيا في المغرب العربي، ومبرزا طموح الملك محمد السادس، بان تكون العلاقات المتميزة بين البلدين متجددة ومبتكرة، من أجل ربح رهان التحديات الأمنية والتنموية.
وتناول الطرفان سيل تحيين الإطار القانوني للشراكة النموذجية بين البلدين في كافة المجالات حتى تتجه نحو منطق الشراكة الفاعلة والحقيقية، ارتباطا بتوجيهات العاهل المغربي التي تؤكد على بناء علاقات جنوب- جنوب قوية ومتوازنة.

إضافة إلى ذلك، تداول الطرفان في دور كل من المغرب و موريتانيا في دعم الاستقرار والأمن بالمنطقة، مع العمل على تهييئ الأرضية المناسبة لمشاريع كبرى مهيكلة تتم برمجتها في لقاء مرتقب بين قائدي البلدين.
من جهته، عبر الرئيس محمد ولد عبد العزيز عن تقديره الخاص للعاهل المغربي وتشبثه بمتانة العلاقات المتميزة التي تجمع المغرب وموريتانيا ، و أكد على إرادته في تطويرها و تعزيزها، حيث أشار إلى أن المغرب يعتبر شريكا أساسيا لموريتانيا.
كما أكد السيد مزوار في الندوة الصحفية التي تلت لقاءه بالسيد الرئيس أن المغرب حريص على بناء علاقات شراكة نموذجية مع موريتانيا، اعتبارا للروابط التاريخية العريقة بين البلدين، حيث أشار أن المغاربة والموريتانيون هم أبناء عمومة.
وقد حضر هذه المقابلة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني السيد احمد ولد التكدي وسفير المغرب المعتمد بنواكشوط، السيد عبد الرحمان بنعمر.