الرئيسية / سياسة / لأول مرة في المغرب.. إجراء عمليتي استبدال كاحلي مريضتين بفاس
e3a4a091e0ca8564cbfc8c8d5421f00f

لأول مرة في المغرب.. إجراء عمليتي استبدال كاحلي مريضتين بفاس

قام فريق طبي جراحي تابع للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس أمس الاثنين بإنجاز جراحي غير مسبوق بالمغرب تمثل في إجراء عمليتي استبدال الكاحل لفائدة مريضتين تبلغان من العمر على التوالي 55 و 70 سنة كانتا تعانيان من هشاشة حادة على مستوى عظم الكاحل.
وأشرف على هذا الإنجاز الطبي، الذي يتم لأول مرة بالمغرب ، الأستاذ فوزي بوطيب رئيس مصلحة جراحة العظام ” أ ” بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس بتنسيق مع الخبير الإسباني غزافيي مارتن من جامعة برشلونة . وحسب بلاغ للمركز الاستشفائي الجامعي بفاس، فإن هاتين العمليتين اللتين كللتا بالنجاح ستمكن من استرجاع قدمي المريضتين لوظيفتهما وحركتيهما الطبيعية . وقد تكلف المركز الاستشفائي بمصاريف اقتناء واستيراد هذه الأطراف الصناعية وكذا التكاليف المتعلقة بالمصاريف المباشرة وغير المباشرة لإجراء هذه العمليات مع العلم أن المريضتين تستفيدان من نظام المساعدة الطبية ( راميد ) .
وتم نقل هاتين العمليتين عبر تقنية البث المباشر من المركب الجراحي للمركز الاستشفائي إلى قاعة الدروس بمصلحة جراحة العظام ” أ ” حيث تتبعها العديد من المختصين في ميدان جراحة العظام والتقويم تابعين للقطاع العام والخاص والطب العسكري، وكذا الطلبة الأطباء في جراحة العظام الذين يواصلون تكوينهم بكلية الطب والصيدلة بفاس .
وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية تعد الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، كما تشكل استمرارية لإنجازات مصلحة جراحة العظام بالمركز الاستشفائي الجامعي بفاس في ميدان الجراحة التقويمية للركبة والورك والكتف، مشيرا إلى أن من شأن هذا الإنجاز الطبي أن يساهم في تعزيز مرتبة الصدارة وطنيا التي ما فتئ يحتلها هذا المركز في مثل هذا النوع من الجراحة .