شباط : ملف الصيد البحري يستدعي تكتل الجهود من أجل إيجاد الحلول

عقد حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، المعارض، جلسة عمل مع مهنيي الصيد التقليدي بالمغرب، أمس الاثنين بالمركز العام للحزب بالرباط ، انصبت على مناقشة المشاكل التي يعاني منها الصيد التقليدي “والأخطار المحدقة بعشرات الألاف من أسر الصيادين”، بسبب ماأسماه بيان، صدر عقب اللقاء،”التوجهات الحكومية المتعلقة بمنح رخص استخراج الرمال بالشواطئ”.
وحضر في هذا اللقاء ممثلون عن الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب، وعن تعاونيات الصيد التقليدي بالشمال .
وعبر شباط، حسب نفس المصدر، عن الاستعداد الدائم لتبني كافة القضايا التي تهم الشعب المغربي، وفي مقدمتها المشاكل التي يعانيها مهنيو الصيد التقليدي،مبرزا أن حزب الاستقلال يجعل هذا الملف من الملفات الأساسية التي تستدعي التكتل من أجل إيجاد الحلول التي تحفظ حقوق و مصالح المهنيين، وتضمن ديمومة الثروة السمكية وتحمي التنوع البيئي .
وبدوره،نبه السيد شابو محمد الباشير الكاتب العام الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب، إلى ماوصفه ب” الأضرار الخطيرة التي تهدد الشواطئ المغربية بسبب الاستخراج المكثف والعشوائي للرمال، وهي الظاهرة التي استفحلت في المدة الأخيرة”.
 وأوضح المتدخل، أن الخبراء والعلماء أكدوا أن عمليات استخراج الرمال التي ترعاها وزارة التجهيز  تهدد بالقضاء على الثروة السمكية وتدمير البيئة البحرية، إذ أن مئات الأصناف من الأسماك والكائنات البحرية مهددة بالانقراض في أفق عشر سنوات فقط .
وحذر السيد شابو من أن القرارات الحكومية في هذا المجال، تهدد ، في نظره،بتشريد حوالي 120 ألف أسرة مغربية تشتغل بشكل مباشر في قطاع الصيد التقليدي ..
وأبرز السيد شابو أن المهنيين يرغبون في التنسيق مع حزب الاستقلال من أجل التصدي  لهذا التوجه الخطر الذي له انعكاسات سلبية على الصعيدين  الاجتماعي والبيئي ،العمل من أجل الوقف التام لتراخيص استخراج الرمال ، لأنها تتعارض تماما مع أهدف مخطط المغرب الأزرق “أليوتيس”، “إذ من غير المقبول شروع وزير في إنجاز استثمار ات مهمة في مجال الصيد ،ويأتي  وزير آخر في نفس الحكومة ليتخذ قرارات تخرب ما تم القيام به  في هذا المجال ، حيث يظهر بالملموس أن هناك توجهات ضد  المشاريع المبرمجة في قطاع الصيد والهادفة إلى تحسين أوضاع المهنيين وتطوير القطاع “،حسب البيان الذي نلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.

اقرأ أيضا

بايتاس يكشف مستجدات الحوار الاجتماعي مع النقابات

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، إن هذه الأخيرة فتحت جميع الملفات المطروحة في الحوار الاجتماعي والنقابات فتحت بدورها الملفات التي تهمها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *