الرئيسية / سياسة / برلمانيات مغربيات يرفعن شعارات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة
0eae6efb2d0d00afb0d9b22c36e0d58c

برلمانيات مغربيات يرفعن شعارات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة

سارعت البرلمانيات المغربيات، المحسوبات على فرق المعارضة، إلى استغلال مثول عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، ليلة  أمس  أمام البرلمان، لتقديم حصيلة حكومته، وذلك برفع شعارات الاحتجاج خلال تقديمه لتدخله، الذي قدم فيه ما اعتبره “حصيلة إيجابية” لعمل فريقه.
وجاء هذا الموقف من طرف البرلمانيات المغربيات، بمثابة رد فعل، على تصريح سابق لرئيس الحكومة، اعتبر فيها النساء بأنهن “ثريات” في البيوت، انطفأ نورهن، بعد انخراطهن في العمل.
وتم تفسير كلامه على أنه يحمل بين طياته، دعوة مبطنة للمرأة المغربية للمكوث في منزلها، والانصراف لتربية أبنائها، ومراعاة أحوال زوجها، وهو الأمر الذي تم نفيه، فيما بعد، من طرف حزب بنكيران، والتأكيد على أن  هذا التصريح تعرض للتحريف.
ونددت البرلمانيات المحتجات، من خلال اللافتات التي كانت مرفوعة بأيديهن، بما اعتبرنه ” استهتارا بحقوق النساء”، داعيات إلى ” تحصين المكتسبات في مجال الحقوق”، والكف عن ” العنف ضد النساء”، و” التطاول” عليهن،  وعدم المس بحقهن في الشغل، باعتباره حقا دستوريا.
يذكر أن وقفة ضد ينكيران، كانت قد نظمت مؤخرا  أمام البرلمان  بالرباط ، شاركت فيها وجوه نسوية وحقوقية وإعلامية معروفة، رفعت فيها أواني للطبخ كشكل من أشكال الاحتجاج.