بان كي مون أعد تقريره حول الصحراء.. وهذه أبرز نقاطه

هند رزقي
2016-04-19T19:13:40+01:00
سلايد شوسياسة
هند رزقي19 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بان كي مون أعد تقريره حول الصحراء.. وهذه أبرز نقاطه

بعد ترقب وانتظار، أفرج أخيرا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، عن تقريره السنوي حول ملف الصحراء والذي قدمه لمجلس الأمن، الطرف الذي أمسك العصا من الوسط، خلال الأزمة التي فجرتها قبل فترة تحركات المسؤول الأممي وتصريحاته.

وحسب نص التقرير، يتضح أن بان كي مون انتبه للأخطاء التي ارتكبها مؤخرا فعمد إلى تداركها في هذه الوثيقة التي من شأنها تحديد مصير الملف مستقبلا، حيث إنه اختار عباراته بعناية وتحدث عن القضية باستحضار كل الأطراف، لكنه لم يتطرق إلى مقترح الحكم الذاتي.

ومن أبرز القرارات التي تضمنها التقرير، الدعوة إلى استئناف المفاوضات، حيث يقول الأمين العام ”لقد حان الوقت للانخراط في مفاوضات جادة دون شروط مسبقة وبحسن نية للتوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين”، وإحصاء ساكنة تندوف والرفع من قيمة المساعدة المقدمة إليها، ثم تجديد ولاية بعثة المينورسو لفترة إضافية مدتها سنة واحدة حتى 30 أبريل 2017.

وحذر كي مون من حرب شاملة، يمكن أن ”تشهدها المنطقة إذا تمت عرقلة مهمة بعثة المينورسو”، التي قررت المملكة قبل فترة تقليص مكونها المدني، وغادر إثر ذلك أزيد من 80 شخصا من أعضائها.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة لأول مرة، الجزائر وموريتانيا للانخراط في حل القضية وتقديم مقترحات وأفكار، باعتبارهما من دول الجوار.

إقرأ أيضا: المغرب يتلقى دعما جديدا في ظل أزمته مع بان كي مون

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق