البرلمان يعقد دورة استثنائية للرد على تصريحات بان كي مون

عبد اللطيف الصلحي
2016-03-11T20:29:00+00:00
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي11 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
البرلمان يعقد دورة استثنائية للرد على تصريحات بان كي مون

من المنتظر أن يعقد البرلمان بغرفيته، يوم غد السبت، دورة استثنائية للرد على تصريحات بان كي مون “المستفزة”، تجاه قضية الصحراء المغربية.

وحسب مصادر جيدة الإطلاع، فإن جدول أعمال هذه الدورة سيكون مخصصا لقضية الصحراء. وقد كشف رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، في وقت سابق، أن البرلمانيين وقعوا عريضة لعقد جلسة علنية استثنائية للبرلمان، لمناقشة مستجداتها.

وقد عبرت الحكومة المغربية بحر الأسبوع الجاري، في بلاغ لها عن “احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية، حيث قال بصريح العبارة، إنه يتفهم “غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار حالة احتلال أراضيه”، مضيفة أنها “غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن”.

بان كي مون، عوض أن يتحدث عن علاقة البوليساريو بالإرهابيين، والاختلاسات التي تم توثيقها فيما يخص المساعادات الإنسانية، وأن يدعو إلى إحصاء ساكنة تندوف، كما أكدت على ذلك بقوة مختلف قرارات مجلس الأمن، أطلق تصريحات منحازة، ونسي أنه يجب عليه العمل بمنطق الحياد الذي تقتضيه مهمته كوسيط من أجل إحياء مسلسل المفاوضات السياسية بين الأطراف.

وفي نظر المتتبعين السياسيين، أن “بان كي مون قام بشخصنة ملف الصحراء، بعد أن رفض المغرب استقباله بالعيون، وكرد فعل منه نطق بتصريحات ليست لها أي قيمة سياسية أو قانونية، لأن كلمة السر ليست بيده وإنما بيد مجلس الأمن والدول الكبرى”.

إقرأ أيضا: لماذا استفز بان كي مون المغاربة خلال زيارته لمخيمات تندوف؟

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق