الرئيسية / سياسة / الاتحاد المغربي للشغل يشارك في مؤتمر أكبر تجمع ديمقراطي دولي في برلين
07d22c3de9644e5229535ada9759869f

الاتحاد المغربي للشغل يشارك في مؤتمر أكبر تجمع ديمقراطي دولي في برلين

يعقد الاتحاد الدولي للنقابات مؤتمره الثالث ببرلين طيلة الفترة الممتدة من 18 ماي الى غاية 23 منه، تحت شعار ” تقوية نفوذ العمال”.  و يشارك الاتحاد المغربي للشغل بوفد يرأسه الامين العام الميلودي موخاريق، و يتكون من امال العمري، عضوة الامانة الوطنية واسماء الامراني نائبة رئيسة الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، و جلال بالمامي الكاتب العام للشبيبة العاملة المغربية.
و يعتبر الاتحاد الدولي للنقابات اكبر تجمع ديمقراطي دولي اذ يضم 176 مليون منخرطا يمثلون 325 مركزية نقابية من 161 دولة .
و قد تميزت الجلسة الافتتاحية  بالكلمة التي ألقاها مايكل سامر رئيس الاتحاد الدولي للنقابات، حيث رحب بالمؤتمرين  الذين يصل عددهم الى 1500و بضيوف المؤتمر، مستعرضا مختلف الاحداث التي شهدتها الساحة النقابية الدولية منذ 2010 تاريخ انعقاد المؤتمر الثاني برانكوفر بكندا ، كما اعرب في كلمته عن قلقه ازاء اتساع رقعة الفقر بالعالم و ازاء التجاوزات التي تطال العمال بالعديد من الاقطار، داعيا في نفس الان الىالاستمرار في الدفاع عن وجوب الحوار لتثبيت السلم الاجتماعي . واختتم كلمته بالتاكيد على ان الاتحاد الدولي اليوم بات يشكل تنظيما قويا يوازي الامم المتحدة بالنظر الى تنوع و تعدد منخرطيه على امتداد ارجاء المعمور.
 كما عرفت الجلسة كلمة وزير الخارجية الالماني الذي كان مصحوبا بالعديد من برلمانيي بلده. واستمتع الجميع بفقرات فنية متنوعة  تنوع مكونات الاتحاد الدولي للنقابات،  وسيعرف المؤتمر نقاشات حول العديد من قضايا الطبقة العاملة ليتوج اشغاله بانتخاب الاجهزة المسيرة .
و تجدر الاشارة الى كون  وفد الاتحاد المغربي للشغل منذ وصوله يوم السبت الى برلين، و هو يباشر العديد من الاتصالات و المشاورات مع مجموعة من الوفود الصديقة من مختلف القارات  بغرض تنسيق المواقف، و توحيد الرؤى حول مختلف القضايا التي ستناقش داخل المؤتمر،  كما اجرى لقاءا ن مع شاران بارو، بصفتها كاتبة عامة للاتحاد الدولي للنقابات.
 و من المرتقب ان يلقي  الامين العام، للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، كلمة يتناول من  خلالها اوضاع الطبقة العاملة المغربية و انعكاسات السياسات الاجتماعية و الاقتصادية عليها، اضافة الى مختلف  المواقف و المبادرات النضالية التي اقدم عليها الاتحاد المغربي للشغل بغية حماية المكتسبات و صون الحقوق و تحقيق المطالب.