الرئيسية / سياسة / وفد برلماني مغربي في خريبكة للاطلاع على سير العمل بمنشآت المجمع الشريف للفوسفاط
3237ca141c5ebbe4bc12dc6a124ca795

وفد برلماني مغربي في خريبكة للاطلاع على سير العمل بمنشآت المجمع الشريف للفوسفاط

وقف أعضاء من لجنة الفلاحة والشؤون الاقتصادية بمجلس المستشارين، (الغرفة الثانيى للبرلمان)،أمس الخميس ، على سير العمل بمنشآت المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة ، وذلك في إطار زيارة ميدانية نظمتها اللجنة لهذه المنشآت.
 وتهدف هذه الزيارة الميدانية، التي نظمت بتنسيق مع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إلى الوقوف على كيفية سير عمل المؤسسة والإمكانيات المتوفرة من المرافق والبنيات الأساسية والمنشآت العامة بموقع خريبكة للمجمع الشريف للفوسفاط. وقدم أطر المجمع لأعضاء الوفد، الذي ضم برلمانيين من مختلف الهيآت السياسية، معطيات حول الاستعمالات المتعددة لمادة الفوسفاط خاصة مساهمته الأساسية في الإنتاج الفلاحي واستثماراته الكبيرة التي تضعه في موقع الريادة على مستوى القدرة الإنتاجية من الأسمدة .
وتم، خلال عرض قدم حول القطاع المنجمي والمشاريع الحالية والمستقبلية، استعراض الاحتياطيات الكبيرة للمجمع والتي تتوفر مدينة خريبكة على 53 في المائة منها ، وكذا مساهمته من خلال الشراكات المندمجة في خدمة الفلاحة الإفريقية الشيء الذي يعزز مكانة المغرب على الصعيد الدولي.
كما قدمت للوفد شروحات حول عمليات استخراج الفوسفاط بموقع خريبكة وكيفية معالجته، وحول مختلف التدخلات التي تستهدف شباب وساكنة المنطقة بالإقليم والمتمثلة في الهاجس البيئي والمساهمة في تطوير المدن والمناطق المجاورة لأنشطته والمبادرات التي يتم القيام بها للحد من الهدر المدرسي والفقر وتنظيم القوافل الطبية والأنشطة الرياضية ، فضلا عن المساهمة في مشاريع سوسيو اجتماعية وأخرى للقرب.
وأكد المستشار البرلماني عبد الرحيم العلافي باسم الوفد ، في تصريح للصحافة ، أن الزيارة شكلت مناسبة لطرح بعض المشاكل التي تعيشها ساكنة إقليم خريبكة في علاقتها مع المجمع الشريف للفوسفاط والمتمثلة في إيجاد حلول لمشكل السكن والطرق ومطرح النفايات، وكذا تشغيل أبناء المنطقة بالمجمع وفق مقاربة شمولية. وأشاد العلافي بمجهودات المجمع الشريف للفوسفاط في الرفع من وتيرة الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة المغرب في إفريقيا والدفاع عن القضايا والمصالح الإستراتيجية للمغرب، مشيرا إلى أن اللقاء أفرز نتائج إيجابية في ما يخص معالجة النقاط التي تشغل بال المنتخبين والساكنة.
يذكر أن المجمع الشريف للفوسفاط أطلق، مؤخرا، مجموعة من الاستثمارات الصناعية على مستوى منطقة خريبكة تقدر بأزيد من 18 مليار درهم تهم بالأساس إنجاز ثلاثة مناجم جديدة ومغاسل للفوسفاط إضافة إلى إنجاز أنبوب ناقل للفوسفاط على محور خريبكة – الجرف الأصفر بطول 235 كلم، فضلا عن مشاريع مهيكلة خاصة بالتزود بالماء حيث سيتم إنتاج 50 مليون متر مكعب سنويا انطلاقا من استعمال المياه العادمة والمياه السطحية. وقام أعضاء اللجنة البرلمانية بزيارة ميدانية لعدد من المرافق منها الموقع المنجمي “الحلاسة” الذي يتوفر على مغسلة تعد أكبر وحدة مندمجة ومزودة بآليات عصرية تمكن من تدوير ما يقارب 90 في المائة من المياه لمعالجة وتثمين الفوسفاط بطاقة إنتاجية تقدر ب 12 مليون طن سنويا.

والصورة المنشورة مع الخبر هي لمقر مديرية المكتب الشريف للفوسفاط بمدينة الدار البيضاء.