الرئيسية / سلايد شو / توصية الإرث..ماذا قال بن كيران حينما سئل عنها؟
الأساتذة المتدربين

توصية الإرث..ماذا قال بن كيران حينما سئل عنها؟

في خضم الجدل الدائر حول توصية المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمساواة في الإرث بين الجنسين، بين معارض لها وداع لتفعيلها، خرج عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة ليطالب ادريس اليزمي رئيس المجلس بسحب كلامه لأنه باعث للفتنة.

رئيس الحكومة، الذي حل ضيفا ببرنامج خاص على قناة ”ميدي1” الليلة الماضية، أجاب حين سؤاله عن هذه التوصية بنبرة حادة كشفت عن استيائه من طرح اليزمي، إذ قال ” اللي كيتكلم في الإرث كيبحث على الفتنة، احنا را فبلد إسلامي والمغاربة مسلمين لذلك على اليزميأن يسحب كلامه ويعتذر”.

عبد الإله بنكيران، متحدثا لقناة " ميدي 1 تي في" ليلة أمس

ولفت في الوقت ذاته الانتباه إلى أن ادريس اليزمي يمثل هيأة من هيآت المجتمع وبالتالي عليه أن يكون مسؤولا عن اقتراحاته وتوصياته.

وفي واحدة من لحظات انفعاله تساءل بن كيران عن هدف المجلس من هذه التوصية قائلا” أنا بغيت نعرف علاياش كيقلب اليزمي”، مشددا على أنه بهذه التوصية يصب النار على الزيت.

وحذر السياسي الذي يوصف بالظاهرة التواصلية وقائد سفينة الحكومة، من خلق ”سكيزوفرينيا” لدى المواطن المغربي بالنبش في مثل هذه القضايا، إذ يتلقى في كل مراحله العمرية تعليما منبن على قواعد إسلامية مصدرها القرآن ويربو عليها، وبعد ذلك يفاجأ بالحديث عن تعديل ما أتى به هذا المرجع الرباني”.

إقرأ أيضا: بن كيران: تدخلت في قضية العريفي لكن جهات أخرى منعته