كاتبة الدولة في الخارجية السويدية: لا نعتزم اتخاذ قرار معاد للمغرب

بوشعيب الضبار
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار6 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
كاتبة الدولة في الخارجية السويدية: لا نعتزم اتخاذ قرار معاد للمغرب

عقد وفد أحزاب اليسار المغربية، أمس الاثنين بستوكهولم، لقاء مع كاتبة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية السويدية أنيكا سودير، تمحور حول تطور موقف هذا البلد بخصوص قضية الصحراء.

وتطرق الوفد، الذي تقوده الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، السيدة نبيلة منيب، ويضم أعضاء من أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية، بهذه المناسبة إلى “تعقد الوضع ميدانيا والتسلسل الزمني للجهود الأممية الرامية إلى إيجاد توافق متفاوض بشأنه سياسيا، عادل ومستدام لهذا النزاع الإقليمي”.

وأوضح أعضاء الوفد المغربي، في تصريحات لوكالة الأنباء المغربية، أنه تم التركيز، بالخصوص، على أهمية حل الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة، وهو المقترح الذي من شأنه تمكين النخب المحلية من تدبير شؤونها تحت سيادة المغرب، وفتح آفاق واعدة من أجل بناء المغرب الكبير وتحصين المنطقة من أخطار التطرف وتشجيع تنمية المنطقة.

للمزيد:المجتمع المدني المغربي ينظم وقفة احتجاجية أمام سفارة السويد بالرباط

وحرص أعضاء وفد أحزاب اليسار، الذي يضم كلا من محمد بن عبد القادر المكلف بالعلاقات مع الأحزاب الاشتراكية بأوروبا والعالم العربي بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ورشيدة الطاهري عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ومصطفى بوعزيز عن الحزب الاشتراكي الموحد، على التأكيد “على ضرورة رفع الغموض وسوء الفهم بخصوص قضية الصحراء” من الجانب السويدي.

كما تم خلال هذا اللقاء التطرق إلى قضية العراقيل السياسية والاقتصادية التي تضعها السويد في وجه مصالح المغرب.

بعد احتجاجهم على موقف السويد..مغاربة يراسلون السفيرة

وأكد أعضاء الوفد أن “كاتبة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية السويدية، عبرت من جانبها، عن دعم حكومتها للجهود الأممية ومن أجل السلام والتنمية بالمنطقة”، مضيفين أنها “عبرت عن عدم فهمها للانشغالات المتنامية التي عبر عنها المغرب في الوقت الذي لم يتوقف بلدها عن التوضيح بأن السويد لم يتخذ ولا يعتزم اتخاذ قرار يمكن اعتباره معاديا للمغرب أو ضد الشرعية الدولية”.

من جهة أخرى، أكدت الدبلوماسية السويدية على ضرورة الإبقاء على الحوار وتطوير مختلف قنوات التواصل بهدف وضع حد للتوتر بين البلدين الذي ما كان ليحدث.

وشددت خلال هذا اللقاء على أنه “ليس هناك اعتراف بالجمهورية الصحراوية ولا إرادة في معاكسة المصالح الاقتصادية للمغرب”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق