تحذير من “غليان اجتماعي” بالمغرب بعد إلغاء الدعم عن البنزين

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار19 يناير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تحذير من “غليان اجتماعي” بالمغرب بعد إلغاء الدعم عن البنزين
1d05de4b50ede21b7617d543f5f98a74 - مشاهد 24

حذر اقتصاديون مغاربة من غليان اجتماعي بالمغرب ، خلال السنة الجارية، نتيجة الزيادات المرتقبة في الأسعار، بعد قرار الحكومة إلغاء الدعم عن مادتي البنزين والفيول، واستمرار الدعم الجزئي للغازوال.
وأضافت يومية ” المساء” في عددها الصادر غدا الاثنين، أن شمس الدين عبداتي،رئيس منتدى حماية المستهلك، قال إن القرار  سيضع المغاربة في مواجهة مباشرة مع تقلبات الأسواق الدولية، كما سيساهم في ارتفاع كلفة النقل والإنتاج لدى المقاولات ، وبالتالي سيؤدي إلى زيادات قياسية في أسعار المواد الاستهلاكية، وهو ماسيخلق أزمة اجتماعية كبيرة.
بالمقابل، أكد عبد السلام أديب، المحلل الاقتصادي،وأحد مؤسسي تنسيقيات مناهضة ارتفاع الأسعار، أن الرفع الكلي للدعم عم مادتي الفيول والبنزين سيخلف ردود فعل حتمية على المستوى الاجتماعي، محذرا من أن الأيام المقبلة يمكن أن تشهد غليانا اجتماعيا غير مسبوق، ومشيرا إلى أن الهزات الاجتماعية تكون دائما غير متوقعة، ويسبقها عادة نوع من الهدوء الشبيه بما نعيشه الآن، على حد قوله .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق