في تونس حدثت ثورة.. ولم تحدث تنمية

غزلان جنان
وجهات نظر
غزلان جنان9 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
في تونس حدثت ثورة.. ولم تحدث تنمية
في تونس حدثت ثورة.. ولم تحدث تنمية

مضى على الثورة التونسية أكثر من أربع سنوات، وكانت هي شرارة الربيع العربي؛ خصوصاً بعد التراجع الاقتصادي الكبير في تونس، وأصبح بوعزيزي النموذج العربي للإنسان الفقير والمظلوم بالفساد في دولته.. لكن بعد هذه السنوات لا نرى أي تقدم أو تطور في تونس، يكفي أن أقول بأن معدل العاطلين ارتفع عما قبل الثورة حيث تجاوز 15%، والسبب الصعوبات الاقتصادية التي لم تعمل الدولة إلى الآن على إصلاحها، وتونس تواجه الآن الإرهاب الذي يهدد النشاط السياحي الذي يشكل 7% من اقتصادها، حيث وصل عدد السياح العام الماضي إلى 6 ملايين سائح.
الإدارة الحالية لتونس تدرك أهمية الاقتصاد بدليل كلمة الرئيس التونسي الذي وصف الفقر بأنه سبب الإرهاب، لكن القضاء على الفقر يطلب إصلاحات أساسها مرونة القوانين ومشاركة الدولة الاستثمارية وتشجيع الاستثمارات الخارجية وتطوير الأنظمة لتفادي ظهور الاقتصاد الخفي.. والحقيقة للأسف لا نرى تغيرات جوهرية تمس هذا الجانب، إلى الآن الاستثمارات الأجنبية تجد صعوبات في الاستثمار بأغلب القطاعات المهمة، وتقدر إحدى الدراسات أن نسبة 30% من العاملين في القطاعات غير الزراعية هي غير نظامية، وبالتالي تعيش في اقتصاد الظل ولا ترصدها الدولة، والسبب يعود للأنظمة غير المرنة.

لمواصلة القراءة ، انقر هنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق