الرئيسية / بانوراما / جنازة مهيبة لقطة برتبة رئيسة محطة قطارات
القطة تاما-مشاهد24

جنازة مهيبة لقطة برتبة رئيسة محطة قطارات

في حدث غريب ونادر، تنظم محطة قطارات كيشي في مدينة واكاياما في اليابان، الأحد المقبل موكب عزاء مهيب تكريما لقطة تدعى “تاما”، وذلك امتنانا لها في إعادة إحياء محطة القطارات وجلب السياح إلى المدينة من جديد قبل أن تتوفى بسكتة قلبية، الثلاثاء الماضي.

وذاع صيت القطة “تاما” بعد أن تقلدت منصب ناظرة في محطة قطارات كيشي واختارتها شركة واكاياما للسكك الكهربائية للترويج إلى السياحة في المدينة.

وتم توظيف القطة من قبل الشركة بعد أن سجلت رحلات القطار التي تمر من محطة كيشي في حي كينوكاوا تراجعا حادا، ما دفع شركة نانكاي للسكك الكهربائية، التي تدير السكة إلى الإغلاق في العام 2004، بسبب الصعوبات المادية. وهو ما دفع تلك الشركة للتنحي لتسيطر بعدها شركة واكاياما للسكك الكهربائية على الخط.

وقامت الشركة الجديدة بتوظيف “تاما” في العام 2007 كناظرة للمحطة للترويج للسياحة في المدينة التي أصبحت قبلة للزوار، خصوصا الأطفال، الذين يسافرون لرؤية القطة وهي ترتدي شارة وقبعة العمل، وتستلقي في كوة التذاكر نائمة في أغلب الأحيان. وأعيد بناء المحطة لتأخذ شكل قطة، وزيّنت القطارات برسوم القطط المختلفة.

ويوجد في المحطة مطعم مصمم على نمط القطة تاما، التي رسمت على الجدران والكراسي وحتى بعض الأطعمة، بالإضافة إلى محل هدايا يبيع ألعابا وتحفا وقرطاسية.

وكان عمل تاما أمرا جديا بساعات دوام وراتب هو مخزون لا ينضب من الطعام.

لكن اعترى الحزن منطقة واكاياما مع خبر وفاة القطة الشهيرة، الثلاثاء الماضي، إثر سكتة قلبية عن عمر يناهز 16 عاما بشريا، ما يوازي 80 عاما في حياة القطط.

وقال حاكم منطقة واكاياما يوشينوبو نيساكا لصحيفة “جابان تايمز” إن “تاما كانت نجمة سياحية في غاية الشهرة داخل وخارج اليابان، وساهمت بشكل كبير في الترويج للسياحة بالمنطقة. يملؤني الشعور بالأسى والامتنان”.

وسيقام عزاء للقطة في 28 يونيو في المحطة التي عملت فيها لثماني سنوات تعبيرا عن الامتنان لها. وهناك أنباء أن القطة المتدربة “نيتاما”، التي كانت تنوب عن تاما أحيانا، ستكون المرشح الأقوى لمنصب ناظر المحطة الجديد.