الرئيسية / عالم المرأة / 10اضطرابات نسائية تحمل خبرا سعيدا للزوج
4a75642b2436e06

10اضطرابات نسائية تحمل خبرا سعيدا للزوج

الاضطرابات النسائية التي يصاحبها إعياء وتغير في درجة حرارة الجسم وصداع في الرأس والثدى وانقطاع الدورة الشهرية، وتغير في حاسة الشم وحركة الأمعاء مع الميل إلى الغثيان وتقلب في المزاج، ورغم كل هذه الألم إلا أنها تحمل خبرا سعيدا يجعل الزوج يكاد يطير من فرحته لقدوم المولود الجديد.

ويمكن تلخيص أهم هذه الأعراض في 10 علامات تنبئ بحدوث الحمل أهمها:

المزيد: 8 أطعمة ضرورية عند محاولة الحمل

1- الإرهاق والميل إلى النوم
الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في كثرة النوم والاستيقاظ في أوقات متأخرة يعد أبرز علامات الحمل عند النساء، وتشتد أعراضه خاصة عند الحمل لأول مرة، وربما يكون مصحوبا بصداع وألم في الرأس.

2- حاسة الشم
يلاحظ دائما أن المرأة الحامل تكون أكثر قدرة على شم الروائح سواء للأطعمة أو داخل المنزل للسجاد والمفروشات وحتى رائحة الزوج.

3- تغيرات الثدى
معظم النساء يلاحظن تغير في منطقة الثدى عند الحمل، بحيث يكون مؤلم أكثر، مع زيادة في الحجم وتغير في لون المنطقة المحيطة الحلمة.

4- كثرة التبول
زيادة الرغبة في دخول الحمام والتبول ولو بكميات قليلة ولكن على مرات عديدة يعد علامة واضحة لبداية الحمل وتزداد مع كبر الجنين نتيجة زيادة وزنه داخل الرحم.

5- تغير في حركة الأمعاء
من أعراض الحمل الشائعة حدوث الإمساك أو بعض الحالات الإسهال أو الشعور بالانتفاخ.

6- انخفاض درجة حرارة الجسم
خلال فترة التبويض يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويمتد إلى موعد قدوم الدورة الشهرية، وبعد حدوث الحمل يحدث انخفاض لدرجة الحرارة لتعود إلى الوضع الطبيعى، فعند ملاحظة انخفاض درجة الحرارة اليومية بعد العلاقة بأسبوع فهو قد يعتبر من علامات الحمل التي يمكن التأكد منه بالاختبار.

7- بقع من الدم في الملابس الداخلية
بعد نجاح تخصيب البويضة بأسبوع تبدأ في زرع نفسها داخل الرحم، وهو ما يسبب ظهور بعض البقع من الدم على الملابس الداخلية وهى تختلف عن دم الحيض من حيث اللون يكون فاتح وقليل، ويعتبر ظهور تلك البقع من علامات وأعراض الحمل المبكر الأكيدة.

8- انقطاع الدورة الشهرية
عدم قدوم الدورة في موعدها يعتبر من أشهر علامات الحمل في حالة عدم وجود سبب عضوى أو نفسى.

9- الميل للغثيان
الشعور بالغثيان خاصة في الصباح مع الرغبة في القىء يعتبر من علامات الحمل التي تستمر خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

10- تورم اليدين أو الرجلين
ظهور بعض التورم في اليدين أو الكاحلين أو المعصمين، ويمكن أيضا أن يكون من علامات الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم.