الرئيسية / عالم المرأة / 5 نصائح تساعدك على إتخاد قراراتك “الصعبة”
طريقة-القضاء-على-مشكلة-التردد

5 نصائح تساعدك على إتخاد قراراتك “الصعبة”

اتخاذ القرارات بشكل حاسم وسريع بات أمرا صعبا في عالم من عدم الأمان والثقة. باتريك أمار، اختصاصي في علم النفس ومدرب للقياديين في شركة “Axis Mundi” الاستشارية في شؤون الإدارة والموارد البشرية الفرنسية، قدم لموقع مجلة “L’Express” الفرنسية الأسبوعية، انطباعاته واختصاراته لبعض الأقوال التي تساعد في اتخاذ القرار بسرعة وحزم.

– “اتخاذ القرار هو الفن في أن تكون قاسيا في الوقت المناسب”

هذا القول للكاتب المسرحي الفرنسي هنري بيك، يشير إلى أهمية التفاعل في وقت باكر وعدم تضييع الفرص قبل تدهور الأمور. فعندما تقرر ترك حبيبك أو عملك، لأسباب عديدة منها التعب النفسي أو الأجر المنخفض أو الدوام الطويل، فذلك يتطلب منك شجاعة وقسوة لتتخذ قرارك بالانفصال عن كل ما يربطك بالشخص أو المكان.

– “كم من الأشياء يجب أن تتجاهلها لتستطيع العمل”

يقول الشاعر والكاتب والفيلسوف الفرنسي بول فاليري ذلك في إشارة واضحة إلى أن أصحاب القرارات الحساسة يكونون دوما محاصرين بما يعيقهم في اتخاذ قراراتهم. بالنسبة لفاليري الذي يعد زعيم المدرسة الرمزية الفرنسية، التي تدعو إلى التعبير عن المشاعر الفردانية، فإن التحكم والسيطرة الكاملة وهم إذ لا شيء كاملا. يكفي امتلاك نحو 75 في المائة من الأسباب الإيجابية للإقدام على صداقة أو شراكة جديدة في عملك.

– “لاتخاذ قرار، يجب أن يوجد عدد مفرد من الناس، وثلاثة هو عدد كبير جدا”

هذا القول لرجل الدولة والصحافي الفرنسي جورج كليمنصو يؤكد على أن شخصا واحدا يكفي لاتخاذ القرار السريع والحاسم. فعلى المديرين وأصحاب القرار أن يمتلكوا حس المواجهة والتحدي لأي أضرار يسببها قرارهم. لهذا ليس على المدير أن يستشير أشخاصا آخرين من أجل رفع راتب أحدهم أو طرد آخر أو اللجوء إلى اعتماد نظام مكننة حديث، لأنه في هذه الحال قد يتوقف عن قراره.

– “لا تنتظروا الحكم الأخير، لأنه موجود كل يوم”

بهذا القول لألبير كامو، الفيلسوف والصحافي والكاتب الفرنسي الحائز على نوبل الآداب، نتأكد أن الأشخاص الذين يحصرون نجاحهم وإقدامهم على المهمات الكبرى بحكم الآخرين سيبقون مكانهم. فأحكام الآخرين موجودة دوما وليس علينا انتظارها. على سبيل المثال، الشخص الذي ينتظر رأي أصدقائه في طريقة عيشه لن يعيش حياته أبداً لأن آراء الزملاء والآخرين بشكل عام لا تتوقف أبدا.

– “بمجرد اتخاذك قرارا ما، عليك إغلاق أذنيك أمام الاعتراضات، إنها إحدى علامات الشخصية القوية”

مع هذا القول للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه ندرك أن علينا الحفاظ على قناعتنا في صحة قراراتنا. مع قول نيتشه نزداد يقيناً بأن التشويش الخارجي لن يتوقف وأننا بالثقة القوية بنفسنا يمكننا أن نصم أذاننا عنه. فإذا انتظرنا كل الآراء والاعتراضات لنتخذ قرارا أو لنتأكد من صوابيته فإننا لن نقدم عليه أبداً. هو الحال حينما يتوجب عليك شراء شقة أو سيارة جديدتين كما هو الحال حينما تختار اختصاصك الجامعي والكثير من الأمثلة.

روابط ذات صلة10 نصائح لتحمي حياتك الزوجية من الانهيار