الرئيسية / عالم المرأة / الفنانة خدوجة صبري: البازين سيد المائدة الليبية
خدوج صبري-مشاهد24

الفنانة خدوجة صبري: البازين سيد المائدة الليبية

 

يرتبط الشهر الفضيل بمائدة الإفطار، ولكل بلد إسلامي تقاليده الخاصة ووصفاته الشعبية التي تميزه، وحتى النجوم في كل بلد لديهم طبق شعبي مفضل يحرصون على تحضيره في رمضان.

وأفصحت الممثلة المسرحية والتلفزيونية والسينمائية الليبية خدوجة صبري عن طبقها المفضل في الشهر الفضيل، وهو طبق البازين الليبي الشهير الذي تعتبره سيد المائدة العائلية في رمضان لأغلبية المواطنين الليبيين، وخاصة في المناطق الوسطى والغربية للبلاد ومنها العاصمة طرابلس.

وقالت إن البازين يعتبر أحد أبرز وأشهر الأطباق محليا وفي بعض دول الجوار، خاصة الجنوب التونسي. ويقدم بالحفلات الكبرى والمناسبات العائلية، وتعده ربة البيت بشكل مستمر أثناء الشهر الفضيل.

 

البازين-مشاهد24

 

والبازين أكلة مركبة تعد على مرحلتين، إذ يعد الحساء سواء بالبيض أو بلحم الضأن أوالإبل أو الدجاج وبالسمك واللبن، ويغسل اللحم أولا ويضع في القدر ويقطع البصل قطعا صغيرة ويضاف إلى اللحم ويسكب عليه الزيت. ويوضع القدر فوق النار حتى يصفر لون البصل ويميل إلى الاحمرار، عندها تعصر الطماطم الطازجة ثم خليط من معجون الطماطم المعلبة والملح والفلفل الأحمر والكركم والبهارات، حتى تنضج الطماطم وتطفو المادة الدهنية ثم يسكب الماء الساخن على الخليط وتضاف إليه دوائر البطاطا.

وتوضع كمية من الماء في قدر آخر إلى أن ينتصف ويضاف إليه ملح ودقيق الشعير مع قليل من دقيق القمح، ويترك لنصف ساعة حتى يغلى الماء فوق الدقيق ويرفع القدر ثم يترك حتى يصبح كالعصيدة، ويتخذ شكل القبة ويحاط بالمرق واللحم والبطاطا وشرائح الفلفل الأخضر والليمون، والبعض يسميه العيش.