الرئيسية / عالم المرأة / بالصور: نصائح لديكور المنزل تخلصك من التعب والتوتر
201503221229233

بالصور: نصائح لديكور المنزل تخلصك من التعب والتوتر

يشكل المنزل الملاذ الذي يلجأ إليه الإنسان للحصول على الراحة والاسترخاء بعد يوم عمل طويل، ويجب أن تتوفر في المنزل جميع الوسائل التي تضمن ذلك، كما يجب أن يكون تصميم المنزل متوافقاً مع هذا الهدف.ومن الضروري أن يراعي تصميم ديكور المنزل، بعض المعايير الأساسية التي تضمن للقاطنين فيه التخلص من التوتر والإجهاد والشعور بالراحة والطمأنينة. وفيما يلي أهم هذه المعايير بحسب موقع بريفينشن الإلكتروني:

1- إنشاء نقطة اتصال

يجب أن يمنحك أول شيء تراه عند الدخول إلى المنزل الشعور بالسعادة، سواء كان ذلك لوحة فنية أو إناء من الزهور أو هدية تذكارية خاصة، فالانطباع الأولي يساعدك على الاسترخاء بشكل تدريجي.

2- تجنب أكوام الأغراض

إذا شاهدت أكوام الصحف والمجلات وأكياس القمامة مكدسة عند مدخل المنزل، فستدرك أن هناك مزيداً من الفوضى بانتظارك في الداخل، لذلك يجب أن يبقى المنزل منظماً بشكل جيد، وتجنب تكديس الأغراض والتخلص من الفوضى.
3- ترك مساحة للحركة

تشير الدراسات إلى أن المساحات الضيقة تزيد الشعور بالتوتر والقلق، لذلك من الضروري الحصول على مساحة للتنفس والحركة داخل المنزل، بالإضافة إلى استخدام بعض التقنيات التي تمنح الشعور بوجود مساحة إضافية مثل استخدام المرايا أو طلاء الجدران بألوان فاتحة.

4- إضاءة بعض المواقع وليس كامل الغرفة

يفضل استخدام أضوء مركزة على بعض البقع وليس إضاءة الغرفة بشكل كامل، حيث تؤكد الدكتورة كاثرين غريس موريس من جامعة ميريلاند أن الإضاءة المركزة تزيد من الشعور بالنشاط والحيوية أكثر من الإضاءة الموزعة.
5- إنشاء مسارات للتنقل

يجب إعادة ترتيب قطع الأثاث في المنزل بحيث يسهل التنقل من مكان لآخر، ويؤكد العلماء أن عدم القدرة على السير بأمان وسهولة في المنزل يزيد الشعور بالقلق والتوتر.
6- تبسيط نظام الألوان

من المعروف أن بعض الألوان الصاخبة لا تساعد على الاسترخاء وتبقي الأعصاب متوترة طوال الوقت، لذلك يفضل اختيار الألوان الهادئة، والتخفيف قدر الإمكان من تنوع وتضارب الألوان المستخدمة في ديكور المنزل.
7- الاندماج مع الطبيعة

تساعد المناظر الطبيعية على الشعور بالراحة والسكينة، ويمكن الاندماج مع الطبيعة بوسائل عديدة، من بينها استخدام نقوشات وألوان مستواة من الطبيعية، أو زراعة بعض النباتات والأزهار داخل المنزل، أو اختيار موقع ذو إطلالة مميزة على المناظر الطبيعية.
8- إضافة لمسات سحرية

لكل إنسان أجواء خاصة يشعر فيها بالسعادة والطمأنينة، فالبعض يفضلون الشاطىء، ويرغب آخرون بقضاء أوقات ممتعة في الجبال، في حين يفضل فريق ثالث مناظر الأشجار والغابات، لذلك يمكن اختيار مفهوم ديكور المنزل حسب الأجواء المفضلة للتخلص من التوتر والشعور بالراحة والسكينة.