الرئيسية / عالم المرأة / الفوائد الصحية والعلاجية لزيت الكافور
arabstoday-31

الفوائد الصحية والعلاجية لزيت الكافور

يُنتج زيت الكافور من تقطير خشب شجرة الكافور، الذي يتميز برائحته النفاذة، ويُستخدم زيت الكافور من العصور القديمة وحتى يومنا هذا في العديد من الأغراض العلاجية والصحية بالإضافة إلى بعض الأغراض التجميلية.

– زيت الكافور للعناية بالشعر والبشرة
يعمل زيت الكافور على تعقيم الجسم خارجياً بالكامل من خلال وضع نقطتين من الزيت في ماء الإستحمام، كما يعمل أيضاً على التخلص من حشرات الرأس، لذا فهو يدخل في صناعة العديد منأدوية ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، خصوصا في علاج مشكلات البشرة التي تنتج عن الإصابة بالفطريات والبكتيريا.

– زيت الكافور يعمل كمهدئ ومخدر وآن واحد
يؤدي زيت الكافور وظيفتين منبه ومسكن في آن واحد وهو يوصف في حالات الهبوط و الصرع وضعف الأعصاب لأنه ينبه المجموع العصبي وينشطه ، ويوصف في حالة الحيض عند النساء وفي علاج الهذيان ونوبات الربو و النزلات الشعبية لأنه يعمل على التسكين و التهدئة.

– زيت الكافور لعلاج الإلتهابات، الروماتيزم وآلام المفاصل
يستخدم زيت الكافور في علاج آلام الروماتيزم وآلام المفاصل والالتهابات، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الأماكن المصابة.

زيت الكافور لعلاج الجهاز التنفسي
يدخل زيت الكافور في صناعة العديد من الدهانات الموضعية المضادة للاحتقان وعلاج البرد، وذلك نظراً لرائحته النفاذة القوية التي تعمل على منع الاحتقان، وفتح مجارى التنفس في الشعب الهوائية والحنجرة، والبلعوم، والرئتين.

– زيت الكافور وعلاج الجهاز الهضمي
يعمل زيت الكافور على طرد الغازات من خلال منع تكون وتراكم غازات الأمعاء مما يعطي إحساساً فورياً بالراحة.

– زيت الكافور كمطهر
يعمل زيت الكافور كمطهر وقاتل للبكتيريا، والميكروبات، والحشرات.كما يعمل على تعقيم وإبعاد الحشرات عن ماء الشرب من خلال وضع نقطتين من زيت الكافور على كمية كبيرة من الماء.

– زيت الكافور وعلاج بعض الأمراض الجلدية
إذا استعمل الكافور من الظاهر يسبب احمرار الجلد ، وقد يحدث تقرحات إذا كانت الكمية كبيرة . وهو يضاف بكميات صغيرة جداً إلى بعض مساحيق البودرة لأنه يُساعد على تسكين الحرقان الناشئ عن الأكزيما والحصف وبعض الالتهابات الجلدية الأخرى، يدخل أيضاً في تركيب بعض الخواص المطهرة .

كما أن زيت الكافورمضاد للإسهال و العرق وقاطع للعطش و الحميات مزيل لقروح الرئة والسل والتهاب الكبد وحرقة البول وتآكل الأسنان، وهو يضر الشهوة ويمكن أن يخلط معه الريحان و الخزامى و البابونج.