الرئيسية / عالم المرأة / فوائد التوت البري في علاج سرطان البنكرياس
631f094dc9ed6a52aea7a5802d3800d3

فوائد التوت البري في علاج سرطان البنكرياس

 

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن التوت البري يلعب دورا في دعم علاج السرطان.

بعد القيام بعدة تجارب مخبرية على خلايا سرطان البنكرياس، من خلال تجربة العلاج المخبري بالعلاج الكيميائي لوحده، وباستخدام التوت البري لوحده، وبدمجهما معا، وجد أن التوت البري قد يساعد في زيادة فعالية أدوية العلاج الكيميائي من أجل علاج سرطان البنكرياس.

حيث وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة Clinical Pathology، أن دمج التوت البري مع دواء جيمسيتابين – Gemcitabine (دواء للعلاج الكيميائي يستخدم في علاج سرطان البنكرياس)، كان أكثر فاعلية في وقف نمو الخلايا السرطانية. وأنه كلما كان تركيز التوت البري بالدواء أكثر، كانت فعاليته في قتل الخلايا السرطانية أكبر! في حين أن استخدام التوت البري وحده لقتل الخلايا السرطانية لم يجدي نفعا.

ويعتبر سرطان البنكرياس من أكثر السرطانات التي تحصد أرواحا، حيث تصل نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس إلى 1-4% بعد خمس سنوات من الإصابة بالمرض، في حين 10-20% كم المصابين يستطيعون إجراء العملية الجراحية! كما تعد الخلايا السرطانية في البنكرياس مقاومة لكل من العلاج الكيميائي والاشعاعي.

ومن المتوقع أن يكون هناك دراسات أخرى بهذا المجال بعد هذه النتائج، وذلك من أجل فحص امكانية استخدام التوت البري في العلاج على البشر. ولكن لا يجب على المرضى أن يقوموا بأخذ هذه النتائج والتي تعد بمرحلة مبكرة جدا.