الرئيسية / عالم المرأة / 7 أطعمة إحرصي منها بعد التمارين الرياضية
ba378b020bb414d3ec81f6a539bc563a

7 أطعمة إحرصي منها بعد التمارين الرياضية

 

بعد تعب التمارين الرياضية، قد يكون من الإهمال أن تضيعى هذا المجهود سدى، من خلال تناولك أطعمة غير مناسبة قد تضر أكثر من أن تنفع، تعرفى معنا على 7 أطعمة عليكِ تجنبها بعد قيامك بالتمارين الرياضية.

-الأطعمة المملحة

من الطبيعى أن تشعرى بالحاجة إلى شىء مملح بعد التمرين، نظراً لحقيقة أنه عندما يتعرق جسدك، فإنه يتخلص من بعض المواد الغذائية جنباً إلى جنب مع الماء -بما فيهم البوتاسيوم، يمكنك اختيار وجبة صحية وتجديد مستويات البوتاسيوم لديكِ بسرعة وبشكل طبيعى، دون استخدام وجبات خفيفة مالحة، لأنها عادة ما تكون عالية فى السعرات الحرارية، بدلًا من الوجبات الخفيفة، تناولى الموز أو بعض قطع من الفواكه المجففة.

-الأطعمة المسكرة والصودا

ليس هناك أسوأ من تناول المنتجات السكرية أو شرب الصودا بعد التمرين، أنتِ تتمرنين لأنك تريدين التخلص من الدهون الزائدة وللحصول على جسم ممشوق، من المعروف أن السكر له آثار مدمرة على الجسم في المدى الطويل، وأحد من هذه الآثار الجانبية هى ابطاء الأيض، تجنبى المنتجات السكرية، والمشروبات الغازية لأنها تسبب الانتفاخ، إذا كنتِ تشعرين حقاً بالحاجة لشرب شىء غير الماء أوعصير الفاكهة الطبيعى، تناولى الشاى المثلج غير المحلى.

-الأطعمة السريعة والمدهنة

تجنبى الوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة الدهنية، والأطعمة الدهنية، والبطاطس المقلية وما إلى ذلك، لا تنسى أن الهدف الرئيسى للتمرن هو الحد من الدهون، وليس لزيادتها، فى الوقت نفسه يحتاج جسمك لإنتاج المزيد من «الجليكوجين»، وهى مادة مهمة للعضلات والكبد، والأطعمة الدهنية تعوق إنتاجها، الأطعمة الدهنية أيضاً ترفع مستويات الكولسترول «LDL»، المعروف أيضاً باسم «الكولسترول الضار»، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

-الخضروات غير المطبوخة

خلال التمرين يستخدم جسمك تقريباً كل طاقته ويحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، الخضار النيئ وحده لا يساعدك على تكملة فقدان المواد الغذائية، والفيتامينات والمعادن، وبعبارة أخرى.. ينبغي أن لا تقتصر وجبتك بعد التمرين حصرياً على الخضار النيئ، فأنتِ بحاجة إلى بعض الألياف والبروتين الإضافى لدعم تنمية العضلات، الخضروات مهمة وصحية ومنخفضة الدهون، ولكنها ببساطة ليست جيدة بما فيه الكفاية كوجبة لما بعد التمرين، لأنها لا يمكن أن تساعدك على الحفاظ على معدل الأيض ثابت.

-الشوكولاتة

من المعروف أن الشوكولاتة بالحليب تحتوى على مئات السعرات الحرارية، ولكن من ناحية أخرى، إذا كنتِ تستهلكين الشوكولاتة الحليب باعتدال، فيمكنك أن تستفيدين منها جيداً إذا كنتِ تحبين الحلوى، فمن المستحسن أن تتناولى الشوكولاتة قبل التمرين، بدلاً من بعد التمرين، على الرغم من فوائدها الصحية، الشوكولاته ببساطة ليست خياراً جيداً كوجبة ما بعد التمرين، لأنها لن تعطيكِ المواد الغذائية التى تحتاجي إليها لإعادة شحن جسمك بعد التدريب المكثف.

-الفطائر والمعجنات

على الرغم من صحة أن المعجنات سوف تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، لكنها بالتأكيد ليست خياراً صحياً كوجبة ما بعد التمرين، يحتاج جسمك إلى الكربوهيدرات عالية الجودة لتحل محل «الجليكوجين» المفقود خلال التمرين، وعلى الرغم من أن المعجنات مليئة بالكربوهيدرات، ولكنها ليست مصدراً موثوقاً أو صحياً للمواد المغذية، بدلا من ذلك، تناولى توست القمح الكامل أو الفواكه الجافة.

-حلويات الطاقة

تم تصميم حلويات الطاقة لتعطيكِ الوقود والطاقة التى تحتاجين إليها قبل التمرين، وليس بعد التمرين، تمتلئ هذه الحلويات بالسكر، مما يقلل عملية التمثيل الغذائى لديكِ، ويحفز إنتاج الدهون، إلى جانب ذلك سوف تعمل حلويات الطاقة على زيادة مستويات الطاقة لديكِ، وهو ما يعنى أنه سيكون لديكِ صعوبة فى النوم ليلاً، إذا تناولتها بعد تمرين مساء.