دراسة: الشوكولاتة تساعد على نمو الجنين وتقي من تسمم الحمل

سلمى زيدان
2016-02-07T14:59:31+00:00
عالم المرأة
سلمى زيدان7 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دراسة: الشوكولاتة تساعد على نمو الجنين وتقي من تسمم الحمل

كشفت دراسة كندية حديثة، أن تناول الشكولاتة بانتظام أثناء الحمل، لا يفيد الأم وحدها، بل يمكن أن يساعد على نمو وتطور الجنين أيضًا، ويقي النساء من تسمم الحمل.

وأوضح الباحثون بجامعة لافال الكندية، أن تناول 30 جراما من الشوكولاتة يوميًا خلال فترة الحمل، يحسن حالة الجنين الصحية، وقدموا نتائج دراستهم، أمس السبت، أمام الاجتماع السنوي لجمعية الأمومة والطب الجنيني، الذى عقد فى مدينة أتلانتا الأمريكية.

وأضاف الباحثون أن هناك العديد من الفوائد التي تجنيها المرأة من وراء التناول المعتدل للشوكولاتة، لأنها تحتوي على مركب الفلافانول الذي يرتبط مع خفض مخاطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم.

وأجرى الباحثون دراستهم على 129 من السيدات الحوامل، فى الفترة ما بين 11 إلى 14 أسبوعا من الحمل.

وتناولت بعض النساء شيكولاتة تحتوي على كمية عالية من الفلافانول، فيما تناولت مجموعة أخرى منهن شيكولاتة تحتوي على كميات منخفضة من المركب ذاته.

واستهلك النساء جميعًا حوالى 30 جراما من الشيكولاتة يوميًّا لمدة 12 أسبوعًا.

وتابع فريق البحث النساء حتى الولادة، ووجدوا استقرار مؤشر دوبلر، وهو فحص يقيس سرعة تدفق الدم في الرحم والمشيمة لدى المجموعتين، كما وجدوا انخفاضًا فى حالات تسمم الحمل.

ولم يجد الباحثون اختلافًا كبيرًا في نسبة تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ووزن المشيمة أو وزن الجنين عند الولادة في كلتا المجموعتين.

واستفاد الجنين فى المجموعتين من الشوكولاتة، التى ساعدت على تطوره ونموه.

وقال قائد فريق البحث بجامعة لافال، الدكتور إيمانويل يوجلود، إن “دراستهم أثبتت أن تناول الشيكولاتة الداكنة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على المشيمة ونمو الطفل، والحد من تسمم الحمل، بسب احتوائها على مركبات الفلافانول”.

وأضاف أن الخطوة التالية أمام الفريق هي إجراء تجربة على عينة واسعة، من أجل تحديد أفضل أنواع الشوكولاتة التى يمكن أن تقلل من مخاطر تسمم الحمل وغيرها من اضطرابات ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن تسمم الحمل يصيب حوالي 5 إلى 8% من السيدات الحوامل على مستوى العالم، ويتسبب فى وفاة أكثر من 140 ألف سيدة حول العالم كل عام.

روابط ذات صلة:وصفة سحرية لتسريع حدوث الحمل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق