الرئيسية / عالم المرأة / 6 وصفات منزلية لعلاج برودة القدمين في الشتاء
51672b58d1d8ea9a5f12a1d3d39479e1

6 وصفات منزلية لعلاج برودة القدمين في الشتاء

مشكلة برودة القدمين تظهر في فصل الشتاء لدى الكثير من الناس، وهي نتيجة لقصور في الدورة الدموية، ما يؤدي الى عدم وصول الدم الى الأطراف.

وللتغلب على برودة القدمين في المنزل إليك بعض الوصفات المنزلية:

المزيد: طريقة سهلة لعلاج فطريات أظافر القدمين

– مساج الزيت الدافئ

المساج هو طريقة بسيطة وطبية في نفس الوقت لاستعادة الدفء في قدميك، المساج ينشط الدورة الدموية الطرفية فتعيد الدفء الى قدميك، كما أن المساج مفيد لصحة قدميك ويمنع ظهور الكثير من المشاكل الخاصة بالقدمين.

قومي بتدفئة القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند في الميكروويف لعدة ثواني، ثم قومي بتدليك الزيت على قدميك من الاصابع باتجاه الكعب وصعودا ‘لى المفصل لمدة 10 دقائق. بعد الانتهاء قومي بارتداء جوربين القطن، قومي بعمل هذا المساج قبل الذهاب الى النوم.

– الماء البارد والدافئ

العلاج بالماء من أبسط الوصفات ومع ذلك من أكثرها فعالية ويمكن عملها في المنزل بسهولة لاستعادة دفء قدميك، الماء البارد يزيل الأعراض والدافئ ينشط الدورة الدموية.

املئي وعاء بلاستيكي كبير بالماء البارد ووعاء آخر بالماء الدافئ، ثم اجلسي في وضع مريح مع وضع قدميك في الماء البارد لمدة دقيقتين ثم بعد ذلك ضعي قدميك في الماء الدافئ لمدة دقيقة واحدة. واستمري في التبديل بين الطبقين لمدة ربع ساعة، وتكرر هذه الوصفة عدة مرات يوميا حتى تزول اعراض برودة القدمين تماما.

– تمرينات القدمين

تمرينات القدمين ضرورية للحفاظ على نشاط الدورة الدموية في القدمين كما تقوي الشعيرات الدموية الطرفية في القدمين.

قومي بالوقوف على أطراف أصابعك لمدة دقيقة ثم انزلي على كعبيك ببطء وقومي بتكرار هذا التمرين لمدة 10 دقائق.

تمرين آخر، في وضع الجلوس قومي بتحريك قدمك اليمنى في شكل دوائر باتجاه عقارب الساعة، ثم عكس عقارب الساعة لمدة ربع ساعة في كل اتجاه. عليك الانتباه ان حركة القدم تكون من المفصل الذي يقع فوق الكعبين مباشرة وليس من مفصل الركبة.

تمرين آخر، قومي بالمشي على أطراف اصابعك تارة وعلى كعبيك تارة اخرى لمدة ربع ساعة.

– ملح الابوسوم (املاح الاستحمام)

قومي بمزج نصف كوب من ملح الابوسوم مع الماء الدافئ في وعاء كبير، ثم قومي بتقليبه حتى يذوب. ضعي قدميك في الماء لمدة 20 دقيقة، قومي بتكرار تلك الوصفة مرتين اسبوعيا، ملح الابوسوم يحتوي على المغنسيوم والذي ينتقل الى القدمين وينشط الدورة الدموية الطرفية.

– الزنجبيل

الزنجبيل من الأطعمة الحارة التي تجلب الدفء للجسم كما انه ينشط الدورة الدموية للأطراف ويمنع برودة القدمين.

قومي بوضع شرائح الزنجبيل في قدر به كوبين من الماء لمدة 10 دقائق على نار هادئة، وأضيفي القليل من العسل الأبيض للتحلية.تناولي هذا المشروب مرتين أو ثلاثة يوميا. يمكنك كذلك نقع قدميك في منقوع الزنجبيل.

– الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر يحسن من اداء الشرايين والأوعية الدموية ويساعد في القضاء على برودة القدمين، عليك بتناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر يوميا، كما يمكنك أيضا نقع قدميك في منقوع الشاي الاخضر.