الرئيسية / دولي / التحقيق الأمريكي يؤكد استخدام داعش لمواد كيماوية بسوريا والعراق
bechmark

التحقيق الأمريكي يؤكد استخدام داعش لمواد كيماوية بسوريا والعراق

بعد اتهام بعض المسؤولين الأمريكيين لتنظيم “الدولة الإسلامية” باستخدام مواد كيماوية في كل من سوريا وكردستان العراق، أكد التحقيق الأمريكي استعمال عناصر “داعش” لبعض المواد الكيماوية المحظورة ضد القوات “البيشمركة” الكردية.

وحسب موقعي “واشنطن بوست” و “CNN” الأمريكيين، فقد أكدت التحليلات المخبرية التي أجريت على عينات من مواقع الهجوم، استخدام “داعش” لغاز الخردل المحظور وفق المعايير الدولية، والذي يسبب أضرار جسيمة.

ويأتي التحقيق الأمريكي على خلفية بيان وزارة الدفاع الألمانية التي أشارت إلى احتمال استعمال عناصر التنظيم لمواد كيماوية خلال استهدافها لقوات “البيشمركة”، والتي خلفت حروق بليغة في صفوف هذه الأخيرة إضافة إلى صعوبات في التنفس.

وأكد بيان وحدات حماية الشعب المختصة في حماية الأكراد في سوريا، أن قذائف “داعش” التي استهدفت مراكز القوات “البيشمركية”، خلفت غازا أصفر اللون وذو رائحة قوية شبيهة برائحة البصل، مضيفا أنه فور ارتطام هذه القذائف بالأرض، أطلقت سائلا أخضر تحول بعد تعرضه لأشعة الشمس إلى اللون الأصفر الذهبي.

إقرأ المزيد:أمريكا تتابع عن كثب ادعاءات تشير إلى استخدام “داعش” لأسلحة كيماوية

هذا ويعد عاز الخردل من أخطر المواد الكيماوية المستعملة كأسلحة، نظرا لنتائجه الوخيمة،حيث يتسبب في الإصابة بحروق بليغة وتقرحات جلدية، إضافة إلى صعوبات في التنفس، كما ويؤدي في الأمد البعيد إلى الإصابة بالسرطان.