الرئيسية / دولي / أكثر من مليون عربي يعيش العبودية حسب تقرير حقوقي
machahid24-liberti

أكثر من مليون عربي يعيش العبودية حسب تقرير حقوقي

سجل التقرير السنوي لمؤشر العبودية العالمي الذي أعدته منظمة “Walk Free Foundation”، معاناة 36 مليون شخص من العبودية في 167 بلدا حول العالم،

منها 1.3 مليون شخص يعانون من العبودية في العالم العربي، ويتوزع هؤلاء على ست دول عربية جاء تصنيفها ضمن الدول الـ20 الأولى التي تمارس فيها العبودية بأشكالها.

 وتحتل موريتانيا المرتبة الأولى عالميا حيث يعاني 160 ألفا من العبودية، وجاءت قطر في المرتبة الرابعة بـ29 ألفاً، تلاها السودان في المرتبة الثامنة عالميا حيث يعاني 430 ألفا من العبودية.

وتشير أرقام التقرير إلى معاناة 260 ألفا من العبودية في سورية التي حصلت على المرتبة التاسعة عالميا. والإمارات العربية المتحدة حصلت على المرتبة 12 عالميا إذ يعيش 99 ألفا حياة العبودية هناك.

واحتلت العراق في المرتبة 13 عالميا في مسألة العبودية بعدد وصل إلى 350 ألفا ممن يعانون من الاستغلال بأساليب صنفتها المنظمة العالمية على أنها ترسيخ للعبودية.

واعتمد التقرير على مؤشرات العبودية في سلوكيات الاستغلال الجنسي لأغراض تجارية أو بيع الأطفال أو العمل القسري أو الاتجار بالبشر أو عدم المساواة أو تدني مستويات حقوق المرأة، وصنف مرتبة الدولة وفقا لعدد ضحايا العبودية بالنسبة لعدد السكان.

و رصدت منظمة Heart Land Alliance وهي منظمة عالمية تعنى بحقوق الإنسان إنها عددا من قضايا الاتجار بالبشر في العراق، وقد وثقت المنظمة الحالات في ظروف بالغة الصعوبة نظرا للأوضاع السياسية والأمنية التي يعاني منها العراق.

وتكشف المنظمة أن هناك عصابات منظمة تعمل في الاتجار بالأعضاء البشرية وبالنساء جنسيا واستعباد واستغلال الأطفال والنساء في عمليات التسول المنظمة.