الرئيسية / دولي / قادة العالم يعزون في وفاة الملك عبد الله
Obama King Abullah

قادة العالم يعزون في وفاة الملك عبد الله

تقاطرت عبارات التعازي من طرف قادة العالم في وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله الذي وافته المنية فجر اليوم الجمعة حسب توقيت السعودية.
وأشاد عدد من زعماء العالم بالملك الراحل، من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي قال إن العاهل السعودي كان “يؤمن بأهمية العلاقات الأمريكية السعودية كعامل استقرار وسلام في الشرق الأوسط وفي غيرها من المناطق”.
من جانبه أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بلاغ له أن الملك عبد الله “سيبقى في الذاكرة نظرا لخدمته الطويلة للمملكة ولالتزامه بالسلام وتعزيز التفاهم بين الأديان”.
وأضاف البيان الذي أصدره كاميرون “أتمنى أن تستمر الروابط القديمة والعميقة بين مملكتينا وأن نستمر في العمل معا من أجل تقوية السلم والازدهار في العالم”.
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وصف الملك الراحل بأنه “بصم تاريخ بلاده” وأن رؤيته “لسلام عادل ودائم بالشرق الأوسط ستظل دائما ذات راهنية”.
وغرد كاتب الدولة الأمريكية في الخارجية، جون كيري، على موقع “تويتر” معلقا على خبرة وفاة الملك عبد الله قائلا أنه “كان رجل حكمة وبعد نظر”، مضيفا أن “الولايات المتحدة خسرت صديقا بينما خسرت المملكة السعودية والشرق الأوسط والعالم قائدا محترما”.
هذا وأعلنت البحرين الحداد أربعين يوما على روح خادم الحرمين، وقال بيان للديوان الملكي في البحرين إن المملكة “تستذكر بالعرفان والتقدير بصمات الفقيد الكبير البارزة في نهضة المملكة العربية السعودية وتطورها في كافة الميادين وبدوره في دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوطيد أركانها” .
وقطع كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالم بدافوس من أجل المشاركة في تشييع خادم الحرمين.
وقال بيان لرئاسة الجمهورية ” لقد فقدت المملكة العربية السعودية والأمة العربية زعيماً من أبرز أبنائها، طالما أعطى الكثير لشعبه وأمته. وسوف يسجل التاريخ للفقيد الراحل ما حققه من انجازات عديدة فى الدفاع عن قضايا العروبة والاسلام بشرف وصدق وإخلاص، متحلياً بالحق والعدل والنخوة وشجاعة الكلمة”‏.‏
وما يزال عدد من قادة دول العالم وممثلي الحكومات والبرلمانات الدولية يتقاطرون على المملكة السعودية لتقديم التعازي في وفاة خادم الحرمين.