الرئيسية / دولي / هل حان وقت إنهاء الحظر الأمريكي على كوبا؟
8060f522b5378ae0bbeb4c461ea09946

هل حان وقت إنهاء الحظر الأمريكي على كوبا؟

اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في إحدى افتتاحياتها أنه على الرئيس الأمريكي أوباما أن يتمعن جيدا في خارطة العالم وينظر إلى الدول التي تجمعها علاقات متوترة بالولايات المتحدة والتي حاولت إدارة أوباما التخفيف من حدة التوتر معها.
الجريدة أكدت أن على الرئيس أن ينظر إلى كوبا بتمعن، حيث أن تحقيق انفراج في العلاقات بين البلدين سيكون نجاحا مهما وتحولا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.
الفرصة سانحة لأول مرة منذ 50 سنة، تقول “نيويورك تايمز”، من أجل إعادة العلاقات الرسمية بين البلدين وإنهاء الحظر الأمريكي المفروض على هافانا.
ودعت الجريدة الرئيس الأمريكي من أجل اغتنام هذه الفرصة لتطبيع العلاقات بين البلدين، خصوصا وأن الزعيم الكوبي فيديل كاسترو اتخذ لسنوات طويلة من الحظر الأمريكي كذريعة لتبرير فشله والإبقاء على الكوبيين معزولين عن بقية العالم.
وأضافت الجريدة أن هناك مؤشرات على حدوث تغير في السياسة الكوبية حيث اتخذت إجراءات من أجل تحرير أكبر للاقتصاد الكوبي في ظل المخاوف من توقف دعم فينزويلا في مجال الوقود، وكذا من خلال تشجيع القطاع الخاص ومحاولة استمالة الاستثمارات الأجنبية للاستقرار بالبلاد.
وأشارت الصحيفة كذلك إلى كون النظام الكوبي قام في السنوات الأخيرة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين كما تم التخفيف من الرقابة المفروضة على المواطنين، وهو ما سمح للمعارضين السياسيين بالسفر إلى الخارج وبالسماح ببعض الانتقادات الموجهة إلى الزعامات التي تقود البلاد وبالمطالبة بمزيد من الحقوق.
مسار الإصلاحات في كوبا يسير ببطء، تؤكد الجريدة، بيد أن هاته التغييرات تظهر أن هافانا تضع نفسها في مرحلة ما بعد نهاية الحظر الأمريكي، وهو ما تؤكده تصريحات الحكومة الكوبية بأنها ترحب بعودة العلاقات مع الولايات المتحدة وأنها لا تضع أي شروط قبلية من أجل استئنافها.