الرئيسية / دولي / “نفذوا وعودكم”.. تركيا تهدد الاتحاد الأوروبي بعدم تطبيق اتفاق اللاجئين
إهانة أردوغان

“نفذوا وعودكم”.. تركيا تهدد الاتحاد الأوروبي بعدم تطبيق اتفاق اللاجئين

وجه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تهديدات جديدة إلى الاتحاد الأوروبي ، حيث أكد أن بلاده ستتجه إلى عدم تطبيق الاتفاق المبرم بين الطرفين ما لم يفي الاتحاد بوعوده والتزاماته تجاه تركيا.

وفي تصريحات له اليوم الخميس، هدد أردوغان بعدم تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 18 من شهر مارس الماضي، مشيرا إلى أن الاتحاد يجب أن ينفذ جميع التزاماته مع تركيا.

وفي نفس السياق، قال الرئيس التركي “هناك عدد من الشروط التي، وفي حال تماطل التكتل الأوروبي عن تنفيذها، فلن تلتزم تركيا بالاتفاق الموقع معه”، في إشارة إلى الدعم المالي الذي تعهدت أوربا بتقديمه لأنقرة لفائدة اللاجئين الذين تستقبلهم، إضافة إلى إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة دخول التكتل في يونيو المقبل.

وكانت السلطات التركية قد وضعت مجموعة نم الشروط مقابل موافقتها على مساعدة الاتحاد الأوروبي في حل أزمة اللاجئين، كان أبرزها منحها 3 مليارات إضافية، إلى جانب إلغاء تأشيرة دخول الاتحاد واستئناف المفاوضات بخصوص انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

هذا ووافق الاتحاد الأوروبي على معظم الشروط التركية، حيث توصل الطرفان إلى اتفاق يقضي باستعادة تركيا جميع اللاجئين العالقين في اليونان، على أن يستقبل الاتحاد بدوره دفعات من أولئك المتواجدين في تركيا، والذي دخل حير التنفيذ قبل مدة، حيث استقبلت تركيا اولى الدفعات من طالبي اللجوء العالقين في الجزر اليونانية.

إقرأ أيضا:أكاديميون: أوروبا تستقطب اللاجئين المتعلمين وتركيا تكتفي بالأميين