الهجرة غير الشرعية

توافد المهاجرين من تونس على إيطاليا يفجر جدلا داخل الاتحاد الأوروبي

شكل وصول نحو 8500 مهاجر غير شرعي إلى جزيرة لامبيدوسا في أقصى جنوب إيطاليا، خلال 3 أيام، بين الاثنين 11/9 والأربعاء 13/9، قنبلة سياسية قوية فجرت جدلا واسع النطاق في كافة بلدان الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الموجة الواسعة والمفاجئة من المهاجرين غير الشرعيين التي ضربت سواحل الجزيرة الإيطالية يعد حوالي الشهرين من توقيع الاتحاد الأوروبي اتفاقية استراتيجية مع الرئيس قيس سعيد للحد من الهجرة حصلت تونس بموجبها على معونات تقارب المليار أورو، بهدف التصدي لعمليات تهريب المهاجرين من تونس إلى لامبيدوسا، التي باتت تعرف ببوابة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وتوجه الأوربيون إلى الرئيس التونسي قيس سعيد نظرا لأن بلاده أصبحت الطريق الرئيسي للهجرة غير الشرعية، حيث وصل أكثر من 85 ألف و500 شخص إلى السواحل الإيطالية، قادمين من تونس، منذ بداية العام الجاري.

وأثارت الاتفاقية الاستراتيجية التي وقعتها تونس مع الاتحاد الأوروبي، والتي كانت إيطاليا، البلد الأكثر تضررا، المحرك الرئيسي ورائها، الكثير من الجدل على ضفتي المتوسط، نظرا لأنها غيبت أي بعد سياسي، وتحفظت ألمانيا على تفاصيل الاتفاقية، باعتبار ضرورة اقتران اتفاقيات، من هذا النوع، يوقعها الاتحاد الأوروبي بقضايا حقوق الإنسان، وهو لم يكن مذكورا في هذه الاتفاقية.

كما اعتبر الكثير من المسؤولين الأوربيين أنه من المخجل توقيع هذه الاتفاقية مع نظام يستخدم عبارات عنصرية وغير مقبولة في أوروبا تجاه المهاجرين في بلاده.

ووصف بعض الخبراء الاتفاق بأنه “تواطؤ” ينتهي بانتهاك حقوق الإنسان، واستنكرت مديرة مكتب المؤسسات الأوروبية بمنظمة العفو الدولية هذا الاتفاق.

اقرأ أيضا

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

البحرية الملكية

القوات المسلحة الملكية تقدم المساعدة لـ 52 مرشحا للهجرة غير الشرعية

اعترضت عناصر من القوات المسلحة الملكية مكلفة بمراقبة الساحل، أمس الأحد، على بعد 170 كلم جنوب مدينة الداخلة، قاربا جانحا وعلى متنه 52 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.