الرئيسية / سلايد شو / اتصال هاتفي بين الملك وكيري بخصوص ملف الصحراء
محمد السادس

اتصال هاتفي بين الملك وكيري بخصوص ملف الصحراء

جرت اليوم الأربعاء، خلال اتصال هاتفي، مباحثات بين الملك محمد السادس وجون كيري وزير الخارجية الأمريكي، بخصوص ملف الصحراء. ووفق ماذكر بلاغ للديوان الملكي، فإن الملك الذي يوجد في دولة المجر ”هنغاريا”، تواصل مع وزير الخارجية الأمريكي بخصوص ملف الصحراء الذي يشهد تطورات متواترة.

وحسب ذات المصدر، فإن كيري أكد تشبث الولايات المتحدة الأمريكية بموقفها الداعم للمغرب، وذلك ضمن الإطار الذي حدده قائدا الدولتين الصديقتين الملك محمد السادس وباراك أوباما في نوفمبر 2013 بواشنطن.

وبخصوص مستقبل الملف، كشف المسؤول الأمريكي أن الحوار قائم بين البلدين، حتى التوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع.

ويأتي هذا الاتصال الهاتفي، في خضم تطورات تشهدها قضية الصحراء، بعد تحركات بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، حيث إن إحدى لجان الكونغرس الأمريكي تعقد اجتماعا اليوم بخصوص الوضع في الصحراء.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، كانت أعلنت السبت الماضي، مساندتها للمملكة في قضية الصحراء، داعمة مقترح الحكم الذاتي الذي اعتبرته جادا وواقعيا وذا مصداقية.

ومن جانبه، دخل مجلس الأمن على الخط، حيث عقد لقاء أول أمس (الاثنين) بحضور الأمين العام، حول القرارات الحاسمة التي اتخذها المغرب والمتمثلة في تقليص المكون المدني لبعثة المينورسو، وإلغاء المساهمة الإرادية في عملها.

وكان بان كي مون قام بتحركات وأدلى بتصريحات استفز المغاربة، وخصوصا استعماله لمصطلح ”احتلال”.

إقرأ أيضا: عاجل. الملك محمد السادس يغادر جمهورية التشيك ويحل بهذا البلد