الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائر تمنع صحافيين بينهم مغاربة من دخول البلاد
منع صحافيين من دخول الجزائر

الجزائر تمنع صحافيين بينهم مغاربة من دخول البلاد

كشفت مصادر جزائرية مطلعة لوسائل إعلام عربية أن السلطات الجزائرية تعمل على إعداد قائمة سوداء بأسماء الإعلاميين والصحافيين العرب والأجانب، الذين “يسيئون للجزائر وطنًا ،دولة و شعبًا”، حسب تعبيرها، في الإعلام السمعي البصري والمكتوب.

وتابعت المصادر أن الجزائر قررت الامتناع عن منح “تأشيرة الدخول” لمعظم الصحافيين المغاربة دون استثناء بسبب “مشاركتهم في التحامل الخطير على الجزائر منذ مدة، وخاصة بعد قضية اللاجئين السوريين”، حسب ادعائها.

وتأتي مصر في المرتبة الثانية من حيث عدد الصحافيين الممنوعين من دخول الجزائر بعد المغرب.

وأوضحت المصادر أن هذا القرار سيشمل حتى الصحافيين، الذين يرافقون الوزراء والمسؤولين سواء العرب أو الأجانب في زياراتهم إلى الجزائر.

ووفقا لهذا القرار، ستعمل السلطات الجزائرية على عدم منحهم “تأشيرة دخول” إلى التراب الجزائري وتوقيفهم في المطارات أو الموانئ أو المعابر البرية الحدودية الجزائرية وإعادتهم إلى بلدانهم أو وجهاتهم على الفور.

ومن أجل هذا الغرض، أعدت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، بالتنسيق مع بعض الوزارات الأخرى، قائمة أولية تحتوي على 150 صحافي عربي و أجنبي “ساهموا في الإساءة إلى الجزائر”، حسب تعبيرها، كما تضمنت نفس القائمة أسماء لصحافيين جزائريين “مغضوب عليهم”.

ووضعت السلطات الجزائرية قائمة “حظر” بأسماء صحافيين سوريين و خليجيين “يسيئون للجزائر” من دخول أراضيها، ويشمل الحظر عددا مهما من الصحافيين الذين يعملون في قناة “الجزيرة” القطرية، و على رأسهم الإعلامي السوري فيصل القاسم.

ويأتي هذا القرار، الدي يضيق الخناق أكثر على حرية التعبير في البلد، على بعد أيام قليلة من انطلاق الانتخابات التشريعية فى البلاد، التي من المقرر إجراؤها يوم الخميس 4 من شهر ماي المقبل.

وكانت وزارة الإعلام الجزائرية أصدرت “ميثاق تغطية الانتخابات البرلمانية” المقبلة، الذى تضمن عددا من المحظورات التى يتعين على القنوات التلفزية الخاصة الابتعاد عنها، وينص الميثاق على أن القنوات الخاصة المعتمدة كمكاتب لقنوات أجنبية، وعددها خمس قنوات، يجب أن تعمل على توعية المواطنين بحقهم في الانتخاب، واختيار ممثليهم في المؤسسات المنتخبة، كما تُمنع هذه القنوات الخاصة من إعطاء الكلمة للأحزاب والشخصيات التي تدعو إلى مقاطعة الانتخابات