الرئيسية / سياسة / هولاند يقدم الدعم لماكرون ولوبان تختار رئيس حكومتها
هولاند

هولاند يقدم الدعم لماكرون ولوبان تختار رئيس حكومتها

قبل 8 أيام من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، قدم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كل الدعم للمرشح الوسطي إيمانويل ماكرون، في حين اختارت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان رئيس حكومتها المقبل في حال فوزها.

ومن بروكسل حيث يشارك في قمة أوروبية حذر الرئيس هولاند مجدداً من “الخطر الكبير” الذي يمثله وصول لوبان إلى قصر الإليزيه، ودعا الفرنسيين إلى عدم التردد في “اختيار بطاقة ماكرون” لوضعها في صندوق الاقتراع في 7 ماي المقبل.

وكشف آخر استطلاع للرأي تقلص الفارق قليلاً بين الاثنين، إذ حصل ماكرون على 59% من نوايا التصويت في حين نالت لوبان 41%، والتحالف الذي عقدته مرشحة اليمين المتطرف مع زعيم الحزب السيادي نيكولا دوبون إينيان قد يعزز موقعها.

وكان المرشح الأخير نال في الدورة الأولى 4،7% من الأصوات، وأعلنت لوبان أنه سيكون رئيس حكومتها الأولى في حال فوزها بالانتخابات.

وقالت لوبان إن خيارها يأتي باسم “الوطنية”، واستناداً إلى مشروع مشترك بين حزبها والحزب المناهض لأوروبا “انهضي يا فرنسا” الذي يتراسه دوبون اينيان.

وهي المرة الأولى التي يحصل فيها حزب الجبهة الوطنية على دعم حزب يدعي الاستناد إلى أفكار الجنرال شارل ديغول، الذي تسلم الرئاسة بين عامي 1959 و1969.

وأدى الدعم الذي قدمه دوبون إينيان إلى اليمين المتطرف إلى استقالة عدد كبير من المسؤولين في حزبه، وإلى غضب سكان المدينة التي يتولى فيها منصب العمدة في المنطقة الباريسية الذين تظاهروا على وقع هتافات “استقل يا دوبون”.