الرئيسية / بانوراما / تركيا تفعل قرار حجب موسوعة “ويكيبيديا” الإلكترونية
ويكيبيديا

تركيا تفعل قرار حجب موسوعة “ويكيبيديا” الإلكترونية

أعلنت السلطات التركية انها حجبت موقع الموسوعة الالكترونية “ويكيبيديا” على الانترنت داخل البلاد, في آخر عمليات الحظر التي يتعرض لها المستخدمون الأتراك.

وقالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية انها نفذت الحظر على “ويكيبيديا دوت أورغ”, وهي موسوعة واسعة الانتشار وحرة المحتوى بلغات متعددة على شبكة الانترنت, دون ايضاح الاسباب التي دفعتها الى ذلك.

وقال بيان للهيئة “بعد تحليلات تقنية وبالاستناد الى القانون رقم “5651”, تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق هذا الموقع “ويكيبيديا دوت أورغ”،  وسرى المنع على كل اللغات في “ويكيبيديا” في تركيا بعد صدور القرار الاداري بالحظر, بحسب بيان لمجموعة “تركيا بلوكس” التي ترصد حالات المنع على شبكة الانترنت في تركيا.

وقالت “تركيا بلوكس” في بيانها ان المنع شمل العديد من مزودي خدمة الانترنت في تركيا، وأوضح مراسل فرانس برس ان سكان اسطنبول لم يتمكنوا السبت من الدخول الى صفحات “ويكيبيديا” بدون استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية “في بي أن”.

ودأبت تركيا في السنوات الأخيرة على منع الدخول بشكل مؤقت الى مواقع معينة, منها فيسبوك وتويتر, بعد وقوع احداث رئيسية مثل التظاهرات الضخمة والهجمات الارهابية،  ويلتف المستخدمون على المنع باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة, بالرغم من ان هذه الشبكات باتت بدورها معرضة للمنع.