الرئيسية / المغرب الكبير / حاكم الشارقة: ديغول منح الإستقلال للجزائر
استقلال الجزائر

حاكم الشارقة: ديغول منح الإستقلال للجزائر

قال عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم الشارقة، سلطان بن محمد القاسمي، إن الجنرال الفرنسي، شارل ديغول، “منح الإستقلال للجزائر إرضاء للزعيم المصري جمال عبد الناصر”.

وأثار تصريح حاكم الشارقة، الكثير من التساؤلات، عندما استدل، في لقاء جمعه برؤساء تحرير الصحف ووسائل الإعلام، في معرض لندن للكتاب، بنص تاريخي نسبه للرئيس الفرنسي الأسبق، شارل ديغول.

ونشر الموقع الرسمي لحاكم الشارقة، أن سلطان بن محمد القاسمي، زعم أن “الرئيس الفرنسي شارل ديغول تمكن بفضل ثقافته من تحقيق أهدافه بدون أن يحمل أسلحة ويطلق نيرانا، باستخدام الكلمة الصادقة والتوجه الصحيح”، وضرب مثلا على ذلك بالقضية الجزائرية.

وجاء في النص التاريخي الذي نقله حاكم الشارقة، “سُئِلَ شارل ديغول الرئيس الأسبق لفرنسا، لماذا كلما أردت اتخاذ قرار هام وعقدت له اجتماعا مع كافة الوزراء، تحرص دائماً على أن يجلس بجوارك وزير الثقافة مورو، بينما كل الوزراء متواجدون؟” فأجاب ديغول: “لأن وزير الثقافة يذكرني بإنسانيتي”.

وتابع سلطان قائلاً “سأل ديغول وزير ثقافته كيف أستطيع أن أكسب ود العرب الذين تُمَجِد فيهم؟” فأجابه “بأن ترضي الزعيم العربي جمال عبد الناصر، رحمة الله عليه، فإذا كسبت الزعيم العربي جمال عبد الناصر فإنك ستكسب العالم العربي بأكمله”. فسأله ديغول “كيف يمكنني أن أكسب الزعيم العربي جمال عبد الناصر؟”، فأجابه “عليك أن تعطي الجزائر استقلالها”. فقال ديغول قاصداً الجزائر “الآن عرفتهم”.

وأكد سلطان بن محمد القاسمي، في تصريحه، أنه وبناء على هذه الاستشارة من وزير الثقافة الفرنسية “عمل ديغول على استقلال الجزائر”.

وأضاف “هنا نرى كيف تمكن الإنسان المثقف من تحقيق أهدافه بدون أن يحمل أسلحة ويطلق نيرانا، باستخدام الكلمة الصادقة والتوجه الصحيح”.

وشارل ديغول هو الرئيس الأول للجمهورية الفرنسية الخامسة، حيث تسلم منصبه في 21 دجنبر لسنة 1958، وأعيد انتخابه بالاقتراع الشعبي المباشر في 19 دجنبر لسنة 1965.

وأثارت تصريحات المسؤول الإماراتي موجة غضب بين الجزائريين.