الرئيسية / المغرب الكبير / كيف هو حال ليبيا بعد 5 سنوات على مقتل معمر القذافي
5 سنوات على مقتل معمر القذافي
الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي

كيف هو حال ليبيا بعد 5 سنوات على مقتل معمر القذافي

بحلول اليوم 20 أكتوبر تكون قد مرت 5 سنوات على مقتل معمر القذافي على يد الكتائب التي حملت السلاح ضد نظام العقيد.

خمس سنوات على مقتل معمر القذافي تحولت فيه ليبيا إلى مشهد كبير من الفوضى والصراع المسلح والسياسي على ما تبقى دولة في جماهيرية الزعيم الراحل.

مقتل القذافي كان لوحده مؤشرا كبيرا على الاتجاه العام الذي ستأخذه ليبيا ما بعد تصفيته، حيث اليد الطولى للكتائب المسلحة، والتي ساهمت بشكل كبير في عدم قيام مؤسسات دولة قادرة على تدبير المرحلة الانتقالية التي تعد مرحلة حرجة بالنسبة لأي بلد عرف سقوط نظام سياسي، فما أدراك بليبيا التي خلق فيها العقيد، على مدار 40 سنة من الحكم بقبضة حديدية، نظاما سياسيا شاذا في تغييب كامل للحياة السياسية ولمظاهرها من برلمان وأحزاب وانتخابات.

وبالرغم من الاتهامات التي كانت موجهة للزعيم الراحل بارتكاب جرائم حرب، كان من المفترض أن يتم تقديمه للمحاكمة بعدما تم القبض عليه من طرف “الثوار”، تم تصفية معمر القذافي من دون أن يتسنى محاسبته على كل التجاوزات التي اقترفها في حق الشعب الليبي طيلة أربعة عقود في السلطة.

بعد مرور 5 سنوات على مقتل معمر القذافي ، يبدو أن السكان، الذين تدهورت أوضاعهم المعيشية بشكل كبير، تقول صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، يتحسرون على أيام العقيد.

رحيل معمر القذافي لم يؤشر لدخول ليبيا لمرحلة من جديدة يتنفس فيها المواطنون نسيم الحرية ويطلقون ورش بناء الديمقراطية وإقامة نظام سياسي غير قائم على حكم الفرد والعائلة والتداول على السلطة والتوزيع العادل لعائدات الثروة النفطية، بل مثل بداية للصعود نحو الهاوية من خلال تدهور الوضع الأمني واندلاع الصراع المسلح وفشل مساعي تحقيق مصالحة بين الفرقاء الليبيين.

من جانب آخر، وجدت الجماعات المسلحة المتطرفة طريقها إلى ليبيا حيث أسس تنظيم “داعش” إمارة تطلب من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من طرف المنتظم الدولي حشد كتائب مصراتة من أجل طردها من مدينة سرت، المعقل السابق لمعمر القذافي.

ليبيا ما بعد القذافي هو بلد تتصارع فيه ثلاثة حكومات كل منها تنزع الشرعية عن الأخرى ولا يبدو أن هناك سبيلا لاجتماعها على كلمة سواء حتى ولو كان مصير البلاد رهينا بذلك.

للمزيد: أكبر مركزية نقابية في تونس تحشد ضد سياسة التقشف