الرئيسية / المغرب الكبير / غزالي: مشكلة الجزائر ليس تراجع أسعار النفط بل سوء التدبير الاقتصادي
سوء التدبير الاقتصادي
سيد أحمد غزالي، رئيس الحكومة الجزائرية السابق

غزالي: مشكلة الجزائر ليس تراجع أسعار النفط بل سوء التدبير الاقتصادي

عاد رئيس الحكومة الجزائري السابق سيد أحمد غزالي ليهاجم الحكومة الجزائرية معتبرا أن مشكلة الجزائر الكبرى هي سوء التدبير الاقتصادي وليس تراجع أسعار النفط.

وجاء كلام غزالي خلال حوار أجراه مع موقع Tout sur l’Algérie قلل فيه من شأن اجتماع الدول المنتجة للبترول “أوبك”، والذي خرج بقرار لتخفيض الإنتاج بغية إعطاء دفعة للأسعار، لكن هاته الأخيرة انخفضت قبل أن تعود للاستقرار.

وأوضح سيد أحمد غزالي، الذي شغل أيضا منصب وزير الطاقة وكان أول رئيس للشركة الوطنية النفطية “سوناطراك“، أوضح أن “أوبك” لم يعد لها تأثير على السوق الدولية مقارنة بالتأثير النسبي الذي كان لها في السابق، وأن التأثير اليوم هو بيد الولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر غزالي أنه لا يجب أن يتم الوقوع في الجزائر في فخ الجدل حول أسعار البترول لأن مشكلة البلاد الكبرى هو سوء التدبير الاقتصادي وليس أسعار النفط الذي يتخذ كشماعة تعلق عليه أخطاء السياسات الفاشلة.

وقال رئيس الحكومة السابق أن التركيز على تراجع أسعار النفط تم من خلاله تحضير الشعب للتراجع الحاصل في مستوى المعيشة والترويج إلى أن المشكل خارجي، في حين أن تراجع أسعار النفط عرت في الحقيقة نقائص السياسات الحكومية.

وذكر سيد أحمد غزالي بما يراه حقيقة مفادها أن الجزائر تعيش على ثروة لم تخلقها، مضيفا أنه طيلة 15 سنة تم تبديد ملايير الدولارات وتنويم الرأي العام من خلال حالة من “النشوة” المالية المصطنعة.

وأكد رئيس الحكومة الجزائرية السابق أنه لن يساهم في تغذية الدعاية الحكومية التي قال إنها تسعى لتخدير الشعب الجزائري مجددا.

وأضاف سيد أحمد غزالي أن ما تعيشه البلاد اليوم تكرار لسيناريو عقد الثمانينات من القرن الماضي، معتبرا أن الوضع الحالي نتاج للفشل في استيعاب دروس الماضي.

واستهجن رئيس الحكومة الجزائرية السابق ما روجت له الحكومة من أن اجتماع الجزائر لدول “أوبك” كان بمثابة “نجاح تاريخي”، معتبرا أن الجزائر كان لها تأثير في المنظمة في سنوات السبعينات.

واعتبر سيدي أحمد غزالي أن النظام الجزائري يتبع اليوم سياسة الهروب إلى الأمام، لكنه يجر وراءه شعبا بأكمله، مضيفا أن النظام رسخ في العقول “التفكير الريعي”.

للمزيد: مولود حمروش ينتقد “تخبط حكومة عبد المالك سلال”