الرئيسية / المغرب الكبير / موريتانيا: محامو معتقلي حركة “إيرا” ينددون بمشروع لنقلهم إلى نواذيبو
معتقلي حركة "إيرا"
نشطاء من حركة "إيرا" الموريتانية (أرشيف)

موريتانيا: محامو معتقلي حركة “إيرا” ينددون بمشروع لنقلهم إلى نواذيبو

ندد محامو 13 ناشطا من معتقلي حركة “إيرا” (مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية) المناهضة للعبودية في موريتانيا، نددوا بمشروع لنقل المعتقلين إلى نواذيبو شمال البلاد.

وترى هيأة الدفاع عن معتقلي حركة “إيرا” أن مشروع نقل المعتقلين إلى نواذيبو الغرض منهم تعقيد مهمة الدفاع في الترافع عن موكليه في الاستئناف.

وكانت المحكمة الجنائية في العاصمة نواكشوط قد أصدرت أحكاما بالسجن تتراوح ما بين 3 و15 سنة على المعتقلين المذكورين بتهم استعمال العنف في حق عناصر الأمن والتجمع المسلح. وتفصل بين نواكشوط ونواذيبو مسافة تصل إلى 480 كلم.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية التي أوردت الخبر أنه لم يتسن ربط الاتصال بأي مصدر من النيابة العامة أوالمحكمة العليا التي وجه إليها طلب التحويل، وأنه لم يكن بالإمكان الحصول على أي تعليق أو معلومة حول أسباب طلب نقل المعتقلين.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن أحد أعضاء هيأة الدفاع عن المعتقلين، ابراهيم ولد أبتي، قوله بأنه جرت العادة منذ بداية العقد الماضي في نقل السجناء في حالات مماثلة كما حدث مع رئيس حركة “إيرا” بيرام ولد اعبيدي.

وكان اعبيدي قد حكم عليه هو وناشطان آخران من طرف المحكمة الابتدائية بمدينة روصو جنوب موريتانيا في يناير 2015 قبل أن يتم نقلهم إلى ألاك في وسط موريتانيا.