الرئيسية / المغرب الكبير / “وول ستريت”: ليبيا قد تصبح “دولة كارثية” بالنسبة لشمال أفريقيا وأوروبا
الهلال النفطي

“وول ستريت”: ليبيا قد تصبح “دولة كارثية” بالنسبة لشمال أفريقيا وأوروبا

أصبح الوضع الأمني في ليبيا يثير مخاوف المجتمع الدولي ، حيث وجهت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تحذيرات بخصوص احتمال تحول ليبيا إلى قاعدة جديدة للجماعات الإرهابية على رأسها تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي تقرير أمني لـ “صوفان جروب” الأمريكية المتخصصة في شؤون الاستخبارات نشرته ” وول ستريت جورنال”، قد تصبح ليبيا قاعدة جديدة للتنظيمات الإرهابية، وذلك لوجود مناطق نائية عدة لا تخضع لأي حكم، إضافة إلى الاحتياطات النفطية الضخمة التي باتت أحد أهداف هذه التنظيمات.

وفي نفس السياق، أشار التقرير إلى أن استمرار الفوضى الأمنية التي تعرفها ليبيا منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي، من شأنه أن يكون فرصة ذهبية بالنسبة للجماعات الإرهابية خاصة تنظيمي “الدولة الإسلامية” و”القاعدة”.

وأضاف التقرير أن التنظيمين الإرهابيين “يستغلان ليبيا كملاذ آمن يطلقان منه عمليات ضد الدول المجاورة” مؤكدا أن ليبيا قد تتحول إلى “دولة كارثية” في شمال أفريقيا وأوروبا نظرا إلى موقعها الجغرافي وأراضيها الشاسعة واحتياطيات النفط الضخمة التي تتوفر عليها، والتي يمكن أن تستغل من طرف الإرهابيين.

ووجه التقرير الأمني، الذي حسب “وول ستريت جورنال” يعكس قلق المسؤولين الأمريكيين، من توجه أنظار كل من تنظيم “القاعدة” و”الدولة الإسلامية” نحو ليبيا، وذلك بعد الاخفاقات التي تكبداها في دول أخرى.

هذا ويأتي هذا التقرير في إطار التحذيرات التي يوجهها المجتمع الدولي في الفترة الأخيرة من تمدد “تنظيم الدولة” داخل الأراضي الليبية، وتوجه أنظاره نحو منطقة الهلال النفطي التي يحاول منذ فترة ضرب أحد أهم موانئها، بغية السيطرة عليه.

إقرأ أيضا:هل أصبحت ليبيا قبلة لـ “تنظيم الدولة” بعد سوريا والعراق؟