الرئيسية / إضاءات / جماعة ” بوكو حرام” الأكثر دموية إلى جانب ” داعش”
جماعة بوكو حرام الإرهابية
جماعة بوكو حرام الإرهابية

جماعة ” بوكو حرام” الأكثر دموية إلى جانب ” داعش”

تفوقت جماعة «بوكو حرام» الإرهابية على تنظيم «داعش» الإرهابى، وحازت على لقب «الجماعة الإرهابية الأكثر دموية في العالم»، وفق تقرير مؤشر الإرهاب العالمى، الذي استخدم بيانات من جامعة مريلاند الأمريكية.

ووفقًا للتقرير فإن «بوكو حرام» مسئولة عن مقتل أكثر من ٦٦٤٤ شخصًا في عام ٢٠١٤، في حين كان «داعش» مسئولا عن مقتل ٦٠٧٣ شخصًا.

كانت الجماعتان مسئولتين عن أكثر من نصف القتلى بسبب الإرهاب، في العام الأكثر دموية على الإطلاق للإرهاب، وفقًا للتقرير، إذ شهدت أعداد القتلى الناجمة عن الإرهاب دوليًا ارتفاعًا كبيرًا في عام ٢٠١٤، وهى تُمثل زيادة بنسبة ٨٠٪ عن العام السابق، وفقًا لدراسة أجراها معهد الاقتصاد والسلام العالمي.

ويشير التقرير إلى مقتل أكثر من ٣٢.٥ ألف شخص في هجمات إرهابية العام الماضي، وذلك العدد هو تسعة أضعاف ضحايا الإرهاب في عام ٢٠٠٠.

واكتسبت «بوكو حرام»، التي يعنى اسمها «التعاليم الغربية حرام»، شهرة دولية جراء هجماتها على المدارس، والتي اختطفت فيها المئات من الفتيات. وقامت بحملة شرسة لتفجير الأسواق في جميع أنحاء نيجيريا.

بوكو حرام2

ويشير التقرير أيضًا إلى أن العراق لا يزال البلد الأكثر تأثرًا من الإرهاب، إذ عانى شعبه من مقتل ٩٩٢٩ عراقيًا في العام الماضي، وهو أعلى عدد على الإطلاق في بلد واحد.

للمزيد:نيجيريا..اعتقال 20 من قيادات جماعة بوكو حرام

وكانت الدول التالية الأكثر تضررًا هي نيجيريا وأفغانستان وباكستان وسوريا، إذ وقعت ٧٨ في المائة من الوفيات الناجمة عن الإرهاب في هذه البلدان.

إقرأ ايضا:قائد بجماعة “بوكو حرام” لا يعرف قراءة القرآن ولا أداء الصلاة

التقرير يهم الأحداث الإرهابية المسجلة في السنة الماضية، ولا شك أن السنة الحالية، سوف تكون عند نهايتها في 31 دجنبر المقبل ، ربما اكثر عنفا وإرهابا، بسبب تواتر الهجمات التي قامت بها ” داعش” في مختلف مناطق العالم.