الرئيسية / ثقافة وفن / تكريم الشاعر الحساني السويح ووجوه إعلامية بالعيون في الصحراء
cd987d7a0c4a555f82bf8ae85d1acd38

تكريم الشاعر الحساني السويح ووجوه إعلامية بالعيون في الصحراء

كرمت جمعية منار بالعيون يوم السبت الماضي الشاعر الحساني محمد السويح، والمخرجين حسن خر، وأحمد بوشكلة، والإعلامي محمد عياش دويهي، ومجموعة الملاحظون ميديا خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة من أيام التنشيط الثقافي والفني بالجماعات القروية والحضرية الذي احتضنته دار الثقافة أم السعد، وأشرف عليه والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، حسب مراسلة ل” الصحراء الآن”.
وخصصت الجمعية هذا التكريم اعترافا وتقديرا للمسار الذي بصم عليه المكرمين كل في مجال عمله. واختير محمد السويح الملقب بشاعر التراث بالنظر لعطائه وقصائده التي ساهمت في التعريف بالتراث والثقافة الحسانية.
ويعد هذا الحفل انطلاقة رسمية للدورة الخامسة من أيام التنشيط الثقافي والفني بالجماعات القروية والحضرية بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، وستشمل المراكز القروية والأحياء الجديدة بالمدن التابعة للجهة في الفترة ما بين 26 أبريل إلى غاية 18 يوليوز 2014.
وتسعى أيام التنشيط الثقافي والفني إلى بث روح المواطنة والوحدة في نفوس الأطفال والشباب، فضلا عن تشجيع الأجيال الصاعدة على الإبداع ومساعدته على إبراز مكنوناته وقدراته الإبداعية والفنية، والتعريف بالثقافة والتراث الحساني والحث على المحافظة عليهما.
وتشتمل هذه الأيام على ورشات في مجال الموسيقى والشعر والمسرح والرسم والحكاية الشعبية، وستكرم عدد من الفعاليات والشخصيات والمبدعين في مجال الأدب والشعر والموسيقى.
يذكر أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظم بدعم من وزارة الثقافة، ووكالة الجنوب، وولاية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بالعيون، ونيابات وزارة التربية الوطنية بالجهة، والجماعات القروية والحضرية بالجهة، وبتعاون مع قناة العيون.