الرئيسية / ثقافة وفن / تنظيم المهرجان الدولي لفنون الفرجة في الجديدة واسفي واليوسفية
f04a53d77afbc87d7495823d610ad112

تنظيم المهرجان الدولي لفنون الفرجة في الجديدة واسفي واليوسفية

ينظم الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح بآسفي، بتعاون مع ولاية جهة دكالة عبدة الدورة الأولى للمهرجان الدولي لفنون الفرجة وذلك ابتداء من 25 مارس الى 1 أبريل 2014.
 وتحتضن كل من اليوسفية وأسفي والجديدة فعاليات المهرجان،حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.  
ويسعى المهرجان الدولي لفنون الفرجة أن يرسخ هويته وسط خريطة المهرجانات الفنية في المغرب من خلال اختياره للفرجة في فنون الأداء والعرض. مهرجان للاحتفاء بالإنسان في لحظة اندماج وتفاعل مع المتعة والفرح والمعرفة، في قدرته على إبراز هذه القواسم المشتركة من خلال ما يقدمه من فرجات تمتح من تجارب إنسانية مختلفة.
 وأضاف موقعو البيان:”حين رغبنا أن يكون للمهرجان انفتاح دولي، فإن هذه الرغبة هي تأسيس حوار حضاري جمالي ومسرحي يبرز قيم التسامح والتثاقف بين الفرجات الكونية وتفاعلها الكاشفة عن عمق وتجدر الفرح والأسى الإنساني من خلال الأداء المسرحي واللعب.”
وهكذا، يستقبل المهرجان في دورته الأولى، المزمع تنظيمها شهر مارس الحالي من 25 الى 1 أبريل 2014 بتنسيق ودعم مع ولاية جهة دكالة عبدة والمكتب الشريف للفوسفاط اليوسفية الكنتور ومسرح محمد الخامس وحوض أسفي والمديرية الجهوية للثقافة دكالة عبدة والرابطة الفرنسية وشارت بلو الراعي الإعلامي للتظاهرة الأولى، العديد من العروض المسرحية تمثل تجارب مختلفة من فرنسا: فرقة مسرح لوكارن، محترف المسرح لموفازان، مسرح فيدروي، ومن بلجيكا فرقة مسرح ألدونتي، هذا الى جانب فرق مغربية كالعرض المسرحي “الجذبة” لفرقة مسرح الحال من الرباط، ومسرحية الساروت لفرقة نادي المرآة من فاس، والعرض الجديد لفرقة مسرح شراع من أسفي.
ويشهد المهرجان تنظيم الدورة الثالثة للتكوين في تقنيات المسرح والذي تديره فرقة همزة وصل للإبداع بتنسيق مع وزارة الثقافة أيام {28،29،30 مارس 2014} بفضاء حوض أسفي، التكوين الذي يؤطره أساتاذة مختصين وتظيم ضمن فعاليات المهرجان ندوة وطنية مهمة يوم الاثنين31 مارس بالخزانة الجهوية على الساعة العاشرة صباحا بمشاركة الندوة الوطنية “قانون الفنان: الواقع والرهانات” بمشاركة: د. مسعود بوحسين {مسرحي، نقيب رئيس النقابة المغربية لمحترفي المسرح} ـ ذ.الحسين الشعبي {إعلامي ومسرحي} ـ الفنان عبدالكبير الركاكنة ـ ذ. سالم اكويندي {ناقد}. والى جانب لحظة الاحتفاء بالراحل الطاهر واعزيز يوم الآحد 30 مارس على الساعة 18:30 بمدينة الفنون يتم تنظيم حفل التكريم الفنانة فاطمة وشاي في حفل اختتام المهرجان، وذلك يوم الاثنين 31 مارس بمدينة الفنون على الساعة 19 ليلا ويعرف الحفل تقديم شهادات: الفنان مسهود بوحسين، الحسين الشعبي، سالم اكويندي، وعبدالكبير الركاكنة.